الباب الاول
مقدمة البحث
1-خلفية البحث
اللسان او اللغة قال ابن جنى (اصوات يعبر بها كل قوم عن اغراضهم) وهي مزية عرف بها الإنسان. وما من امة إلا ولها لسان تعبر به عن حاجاتها . وقد حاول بعض الباحثين ان يثبت من تركيب أدمغة أشخاص عاشوا فى القرون الخالية أنهم كانوا محرومين من هذه المزية. فلم يستطع ان يقيم علي ما يقوله دليلا تام المقدمات صحيح النتائج. كما أنه لم يستطع أن يثبت لغير الإ نسان من الحيوان لغة تخاطب وفى (دائرة المعارف اكليزية) أن هذه المسألة لا تزل تحت البحث. (والصوت) هو (ما يسمعه الانسان بدون أن يكون له تقيد بحرف او ان يكون له معنى).1
أما من عرف القدماء اللغة بأنها: (أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم)، ولم تستطع التعريفات الحديثة اللغة تتجاوز هذا التعريف الموضوعى، غير ان تعريف اللغة بوظيفتها يختلف عن تعريفها بحقيقتها و علا قتها بالإ نسان.2
اللغة العربية و تسمى اللغة الضاد، ولغة الإعجاز، واللغة الفصحى، واللغة الخالدة، هى الكلمات التى كان يعبر بها العرب. ونسبت هذه اللغة إلى العرب لأنها لغتهم التى فتقت عليها أسماعهم. ودارت عليها رحى بيانهم فى التعبير عن أغراضهم.3
ان اللغة العربية هى لغة القران ولغة الله الذى أنزل وحيه بها كما قال الله تعالى فى غير قليل من الايات البينات: قرأنا عربيا4. وان اللغة العربية هى مفتاح العلوم الدينية. ولا يتسنى لأى طالب ان يتبحر فى العلوم الدينية بغير إتقاء اللغة العربية.
فاللغة العربية هى لغة المسلمين فى جميع انحاء العالم. بهذه اللغة العربية مكانه خاصة بين لغة العالم. و لعل من اهم الامور التى ينبغي ان تذكر فى هذا المجال، أن اللغة العربية اعتبرت لغة فى قرارها رقم (3190) المؤرخ فى 18\12\1973   فالجمعية العامة اعترفت باهمية اللغة العربية فى نشر وحفظ الحضارة الإنسانية . بالإضافة الى انها لغة (19) تسعة عشرة عضوا في أعضاء الأمم المتحدة.5
كانت اللغة العربية تتسع لكل زمان. ففى اللغة العربية كلمات فى العلوم والألات والصناعات الحديثة مما لايحتاج الى التعبير الأجنبية كما أشار شاعر النيل حافظ إبراهيم يوم يقول على لسان اللغة العربية :
وسعت كتاب الله لفظا وغاية Φ  ولم اضق عن اى به وعظات
وكيف اضيق اليوم عن وصف الا ت Φ  وتنسيق أسما لمنحترعات6
قد وسعت اللغة العربية كتاب الله لفظا وغاية كما قال الحافظ :فكيف يدعى مدع ان اللغة العربية ليست لغة العلوم وليست لغة العصر. فإن اللغة العربية كانت يتفاهم بها اكثر من ثلا ثين مليونا عربيا فى البلاد العربية المختلفة.
كما اكدت اللغة العربية مكانتها الدولية عند ما تقرر ان تصبح لغة رسمية كباقى لغة العمل الخميس فى مجلس الأمن والمجلس الإقتصادى والإجتماعى لمنظمة الأمم المتحدة. حيث قامت الجمعية العامة بتينى هذاالقرار فى اشغالها للد ورة الخامسة  و الثلا ثين 1980م.
كان العلماء اباؤنا القدماء يجتهدون فى ان يخرجوا اولادهم عربا يتكلمون و يتحدثون باللغة العربية. وأهمية اللغة العربية تزيد يوما بعد يوم فى العصر الحاضر وترجع أهمية هذه اللغة إلى الأسباب. منها لغة القرأن الكريم ولغة الصلاة ولغة الحديث الشريف. وفي تطورها لايتعلمها العرب فقط. ولكن غيرهم يتعلمونها ويستخدمونها. وهذا الأمر يهدف لتعليم الدين الإسلام ويعمقه ولقيام شرائع أحكام الإسلام.
وللغة وظيفة الكبرى فى حياة الكبرى فى حياة الفرد، وهى التى يتخذها المرء للتعبير عما يجيش فى نفسه من احساسات وأفكار. وهى وسيلة لا تصال المرء بغيره، ولها دورهام ايضا فى حياة المجتمع فهى اداة التفاهم بين الأفراد والجماعات، وهى سلاح الفرد فى  مواجهة كثير من الموافق التى تتطلب الكلام او الاستماع او الكتابة او القراءة. وهذه الفنون الأربعة أدوات هامة فى إتمام عملية التفاهم من جميع نواحيها. ولا شك ان هذه الوظيفة من اهم الوظائف الإجتماعى اللغة.7
فهذه الطلاب المعاهد والمدارس يحتاجون الى كتب اللغة كالنحو والصرف والى ذلك هذا، ليسهل على الطالب تعلم اللغة العربية لتكون اداة لهم يعلى للطلاب فيجب علينا جميعا ان نتكلم باللغة اللفصحى الصحيحة.
ونجتنب فى اللغة العامة التى وقع فيها كثير من الناس ولا تستعمل الكلمات فى محادثتنا الا ما صحت كتابتها لأنه من وجباتنا ان نتتسر هذه اللغة الشريفة مع المحافظة على رقتها ولطفها وفصاحتها الى جميع طبقات المسلمين فى اى مكان كانوا خصوصا طلاب المعاهد والمدارس الذين يدرسون العلوم الدينية فى الكتب العربية.
إن علماء النحويين يسمون علم النحو بأب العلم وعلم آلالات. بأن علم النحو يحفظ خطاء اللسان فى لفظ كلام العرب. كان علم النحو وسيلة فى فهم الكتاب والسنة. وتعلم علم النحو ويسهل على تعلم الدين منها علم الشريعة و علم التوحيد وعلم التسوف و غير ذلك.
ظهر علم النحو عند ما بعد انتشار اللغة العربية والعلماء الكبرى الاسلام والعربيين الأصليين وغير الأصليين الذين عملوا علم النحو فى نشر حضارة الإ سلام مثل المصريين والتركيين وغير ذلك
اول من وضع اساس علم النحو هو ابو الأسود الدؤلى من البصرة هو المؤلف من " كتاب قواعد اللغة العربية ". ثم كتب الفراسى غير العربى الأصلى علم النحو وهو ابوبشري عمر بن عثمان بن قنبار مشهور باالإمام سيبويه. و انتشر علم النحو الى الكوفة والبغداد وخارج العراق منها الأندلسية مصر وعند ما ذلك ظهر علما النحويين مثل الإ مام ابن يائس (مؤلف شرح مفصل) الإمام محمد بن عبد الله بن ما لك (مؤلف الفية ابن مالك) من الأندلسى، وغير ذلك.
الإمام ابو عبد الله محمد جمال الدين بن مالك الطائى نسبا اَلْجَيَّانِىّ منشاء الدمشقى إقامة ووفاة الشافعى النحوىّ. ولد رحمه الله سنة ستمائة من الهجرة بجَيَّانَ إحدى مدن الأندلسى ،ثم رحل الى دمشق واستزاد فيها من العلم، واقام بها مدة يصنف ويشتغل بالتعليم حتى ادركته منيته لإثنتى عشرة خلت من شعبان سنة 672ﻫ.8
ثم ألف ابن مالك كتاب الفية وعدتها ألف بيت او الفان بناء على ان كل شطر بيت ولا يقدح ذلك فى النسبة. وكل منهم يقدر على جلب قلب علماء النحويين والمسلمين وغير المسلمين فى العالم . ثم نبت الفكر فهو "لا كمال علم قواعد العربية بدون ألفية". إن فى كتاب ألفية ابن مالك يبين فى بيت الفية عن علم النحو والصرف. لكن إذا يقراء مرة ثانيا كل بيت من نظم الفية يشتمل معنى فلاسفة فى كل يوم.9
نظرا الى تقدم الفية ابن مالك كثير من الكتاب الا تى تبين واسعا عن النظم لإبن مالك منها كتاب شرح الفية ابن مالك و كثير من كتب ترجمة الفية ابن مالك باللغة الأندونسيا كمثل حزانة الأندلسى ومقاصد النحوية وغير ذلك منها.
ومن المعاهد التى تعلم فيها الفية ابن مالك وحفظها لتسهيل تدريس علم الدين و كتب الصفراء وجميع علوم الدين الإسلامى وهى المعهد غاله سنجونانجونج بورواسارى باسوروان خاصة فى مدرسة الدينية الوسطية دار التقوى. ويكون هذا المعهد يحاول على سمية رغبة الطلاب والطالبات الوسطية على التدريس وحفظ الفية ابن مالك.
كانت المدرسة الدينية الوسطية دار التقوى من احدى المدارس فى المعهد غاله سنجونانجونج بورواسارى باسوروان فى جاوى الشرقية الذى يقوم بالتعليم و حفظ الفية ابن مالك. ومن اهم طرق المستخدمة فى تلك المدرسة هى طريقة التكرار ويرى هذا المعهد-مدربوا الحفظ فيه – أن حفظ الفية ابن مالك هو من التعليم الذى يحصل على درجة عالية فى كفاءات التعليمية. تستهدف هذه الطريقة الى التعليم المريح الذى يحث للتلاميذ على حفظ الفية ابن مالك. اضافة الى ذلك يريد الباحث ان يعرف اثر طريقة التكرار على نظم الفية ابن مالك الأندلسى بمدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواسارى باسوروان

2-أسئلة البحث
نظرا على خلفية هذا البحت اراد الباحث ان يحدد :
1-كيف صورة المدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان
2-كيف طريقة تكرار الفية ابن مالك الاندلسي بمدرسة الدينية دار التقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان؟
3-كيف حفظ نظم الفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجو سنجونانجونج بورواسارى باسوروان؟
4-كيف أثر طريقة التكرار على حفظ الفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان؟

3-أهداف البحث
أما أهداف البحث التى يريد الباحث فهوالوصول إلى معرفة أثر طريقة التكرار على حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان.
وعلى وجه التفصيل يستهدف هذاالبحث إلى معرفة مايلى :
1-كيف صورة المدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان
2-معرفة طريقة تكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان.
3-معرفة حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان.
4-معرفة أثر طريقة التكرار على حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجونانجونج بورواسارى باسوروان.
4-فروض البحث
يوجد الاختلاف الواضح بين نتيجة الاختبار القبلى والاختبار البعدى. ومعنى هذا ان إستخدام طريقة التكرار على حفظ الفية ابن مالك الاندلسى  بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجون اكونج بورواسارى باسوروان فى الكفاءت الأتية:
    " يوجد أثر الموجب بين طربقة التكرار فى ترقية حفظ الفية ابن مالك الاندلسى "
1-الإختبار القبلي
1)إذا كان  يعمل بطريقة التكرار فيترقى حماس الطلاب لحفظ الفية ابن مالك الأندلسى
2)اذا كان لم يعمّل بطريقة التكرار فلا يترقى حماس الطلاب الفية ابن مالك الأندلسى
2-الإختبار البعدى
هو يوجد اثر الموجب بين طريقة التكرار فى ترقية نظم حفظ الفية ابن مالك الأندلسى

5-منافع البحث
في هذا البحث قد بين أثر طريقة التكرارعلى حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى الذي يرجى أن يكون هذاالبحث نافعا:
1-أن يعطي زيادة المعلومة لجامعة يودارتا باسوروان فى قسم اللغة العربية على نمو طريقة حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى
2-أن يزيد المراجع فى خزانة العلوم فى جامعة يودارتا باسوروان
3-زيادة المدرسين لترقية حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
4-زيادة للمدارس والمعاهد لترقية حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
5-زيادة المباحثة نفسها فى العلم والخبرات
6-مقارنة للباحثين الاخرين

6-حدود البحث
ومن ظواهر البحث، يحدد الباحث كما يلى :
1-حدود الموضوعية : ان موضوع هذا البحث هو تعليم طريقة التكرار على حفظ نظم الفية ابن مالك الأندلسى للطلاب فى المدرسة التى بها تزود وتشجع للطلاب
2-حدود المكانية : ومن حيث المكان، قام الباحث بهذه الدراسة فى مدرسة الدينية دار التقوى بالمعهد غاله الإسلامى السلافى بورواسارى باسوروان، وهو فى شارع معهد عاله رقم 16 سنجون اكونج بورواسارى باسوروان جاوى الشرقية على وجه التحديد.
3-حدودالزمانية : اقيم هذا البحث فى السنة الدراسة 2009 -2010 / 1430-1431 ﻫ. ومدة البحث حوالى شهرين الى ثلاثة اشهر .

7- تحديد المصطلحات
1-الأثر : القوة التى تحصل التغيير او التبديل الذى لم يؤسس ولم يقصد فى التربية ةالاعتقاد والنظائر العادة.10
2-طريقة التكرار : يكرر الدراسة التى قد حفظت بالاستماع وقراءة النظم ثم تخرج بالصوت من الفم. وقصدها لكى لا تنسى وتمارس وتعادة اللسان فأصبحت طلاقة وحافظ خرج الرأس.
3-الحفظ : احدى الطريقة فى التعليمية التي تستعمل بالحواس الخمس  للذاكرعما يتعلم به
4-نظم الفية ابن مالك الأندلسى : القواعد العربية التى الفت فيها وعدتها ألف بيت أو ألفان بناء.
5-مدرسة الدينية دار التقوى : احدى المدارس التى وقعت بالمعهد غاله بورواسارى باسوروان. واسست مدرسة الدينية دار التقوى فى السنة 1985، والمؤسس فيها الشيخ صالح بحرالدين كلام من قرية جارات كمفول بمحافظة باسروان.
الباب الثاني
الإطار النظري

1-المبحث الأول: طرق التدريس اللغة العربية
تبقى الطريقة هي ركن هام من أركان حسن التدريس، واهتم المربون في القديم والحديث بالطرق التربوية فالقوا فيها الكتب الكثيرة والطريقة عملية فنية تحتمل اختلاف الاراء، فليس عجيبا إذن تبدو في أفق التربوية طرائق متعددة.
أن أنواع الطريقة التعليمية في اللغة أربعة أي طريقة المباشرة وطريقة القواعد والترجمة والطريقة السمعية والبصرية والطريقة التراكيب.
وقال مصطفى إسمعيل أن الطريقة التدريس اللغة العربية أربع منها:
1-طريقة الإستماع
هذه الطريقة هي أن يعلم المدرس الطلاب كيفية لفظ فصاحة الكلام والكلمة ويعلمهم معناه ثم تكرر الطلاب الكلام حتى يفهموا ويلفظوا فصاحة.
2-طريقة المحادثة
هذه الطريقة هي أن يتحدث المعلم والمتعلم أو المتعلم والمتعلم االاخر، ثم يطبق الطلاب ما عرضه المعلم مباشرة.
3-طريقة القراءة
هذه الطريقة هي أن يجرب الطلاب قراءة النصوص بالصحة والفصاحة ثم يعلم المدرس فيه قواعد اللغة.
4-طريقة الكتابة
هذه الطريقة هي أن يمرن المعلم طلابه ليكون له مهارة الكتابة الصحيحة والجميلة وفيه تدريس الإنشاء والإملاء.11
واما من ناحية أساليب تدريس اللغة العربية أن لها تسع طرق وهي طريقة القراءة وطريقة التعبير وطريقة القواعد وطريقة الإملاء وطريقة الخط وطريقة النصوص والأدبية وطريقة الأدب وطريقة البلاغة وطريقة العروض. وبتعدد واختلاف اتجاهات ومداخل تدريس اللغة تعددت الطرق ومن أهم الطرق فهي:
1-طريقة الترجمة
وهي طريقة قديمة لم تقم في البداية على أساس من فكر أو نظر معين وهذه الطريقة تقف بأهدافها عند حد حفظ وفهم قواعد اللغة والتعبير بأشكال لغوية تقليدية وتدريب الطلاب على كتاب اللغة بدقة عن طريقة التدريب المنظلم في الترجمة من لغته على اللغة المتعلمة كما تقف بأهدافها أيضا عند حد تزويد الدارس بحصيلة لفظية أدبية واسعة وعند حد تدريبه على استخلاص المعنى من النصوص عن الأجنبية بترجمتها إلى لغته الوطنية وعلى تقدير الدلالات الأدبية لما يقراء.
2-طريقة المباشرة
1)الطريقة السيكولوجية
وهي طريقة تقوم على التعليم المفردات أوﻻ من خلال بناء سلسلة من الجمل تدور حول أنشطة الحياة اليومية
2)الطريقة الصوتية
وهي تركز على الممارسة الشفهية أوﻻ وتبداء دراسة الجهاز وطريقة إخراج الأصوات
3)الطريقة الطبيعية
وهي تؤكد عدم استخدام اللغة الأم في حجرة الدراسة وتقوم على أساس من أن الفرد يستطيع أن يتعلم لغة أجنبية. وهذه الطريقة تعتمد على التمثيل الصامت والترديد والأسئلة والإجابات المتبادلة كوسيلة لفهم اللغو وتقليدها.
3-طريقة القراءة
وهي أن يبداء الدارس بقراءة النص وعادة ما تأخذ هذه التدريبات شكل القراءة الجهرية التي يقوم بها المعلم والتلاميذ وشكل الأسئلة والأجوبة التي تدور حول النص.
4-طريقة السمعية الشفوية
وهي أن تتطلب من المدرس إتقان مهارات الاستماع والكلام أوﻻ وإتقان مهارات القراءة والكتابة ثانيا. هذه الطريقة كانت صحيحا لطلاب
5-طريقة التوليفية
وهي طريقة المعلم الخاصة التي يشعر أنها فعالة. وهذه الطريقة عادة ما تتغير مع كل فعل وكل مهارة حديدة ومع كل تغير أو إضافة جديدة ومع كل تغير أو إضافة لمعلومات المدرس ومهارات هو يمكن أن يطلق عليها أي اسم الذي يختاره.
وعند دراستنا لكل طريقة من هذه الطريقة ﻻبد أن يكون في ذهن كل منا السؤال هل تناسب الطريقة المادة التي ندرسها آلأن من أسباب اختلاف الطريقة اختلافا طبيعة المادة أو اختلاف طبيعة الموضوع أو اختلاف مراحل التعليم وغير ذلك. فالطريقة الناجحة هي التي تؤدي الغاية في أقل وقت وأيسر جهد يبد له المعلم والمتعلم، وهي التي تثير اهتمام التلاميذ وميولهم، وتحفزهم على العمل الإيجابي والنشاط الذاتي والمشاركة الفعالة في الدرس، وهي التي تشجع على التفكير الحر والحكم المستقل.12

2-المبحث الثاني: طريقة القواعد والترجمة
لهذه الطريقة عدة أسماء أخرى فيدعوها البعض "الطريقة القديمة” ويدعوها أخرون "الطريقة التقليدية”.13
تهتم هذه الطريقة بمهارات القراءة والكتابة والترجمة، وتستخدم اللغة الأم للمتعلم كوسيلة الرئيسية لتعليم اللغة المنشودة، وتهتم بالأحكام النحوية، وكثيرا ما يلجأ المعلم الذي يستخدم هذه الطريقة إلى التحليل النحوي لجملة اللغة المنشودة ويطلب من طلابه القيام بهذه التحليل.14
1-طريقة النحو والترجمة من نشأتها ومداخلها وإجراءاتها
1)نشأة الطريقة
تعتبر طريقة النمو والترجمة أقدم الطريقة تعليم اللغات الثانية وتعود إلى عصر النهضة في البلاد الأوروبية حيث نقلت اللغات اليونانية واللاتينية للتراث الإنساني إلى العالم الغربي فصلا عن تزايد العلاقات بين مختلف البلاد الأوروبية مما أشعر أهلها بالحاجة إلى تعليم هاتين اللغتين فاشت الإقبال عن تعلمها وتعليمها. واتبعت في تلك الأساليب التي كانت شائعة في ترتيب اللغات الثانية في العصور الوسطي. ولقد كان المدخل في تدريسهما هو شرح قواعدها والانطلاق من هذه القواعد إلى تعليم مهارات اللغة الأخرى الخاصة بالقراءة والترجمة ثم صار تدريس النحو غاية في ذاته، حيث نظر إليه على أنه وسيلة لتنمية ملكات الغفل وطريقة التفكير.
ويرجع البدء في استخدام هذه الطريقة في أوربا إلى أواخر القرن الثامن العشر. إﻻ أننا نعتقد أن لها تاريخا بعيدا في مجال العربية للناطقين بغيرها. إذ انتشرت مع انتشار الإسلام وكانت محور العمل في الجهود الذي بذلت لتعليم اللغة. ولعل شيوع هذه الطريقة في بلدان جنوب شرق آسيا وفي جنوب أفريقيا أيضا شاهد على قدم هذه الطريقة فمحور الأهتمام في تعليم العربية في هذه البلاد هو تحفيظ الطلاب بعض سور القرآن الكريم وشرح معاني المفردات فيه ثم شرح القواعد النحوية التي تسهم في فهم تراكيبه.15
وبداء انتشار هذه الطريقة في أوربا عندما طبق بلوتز مبادئها في مدارس تعليم اللغات بألمانيا وألف كتابا لتعليم النحو للمبتدئين سنة 1948 م وكان يقدم في الدرس الواحد القاعدة والمفردات والنص اللغوي وبعض الجمل للترجمة بوصفها نمطا للتركيب النحو المعلم (Stern، H 93. 453).
إﻻ أنه في العقود الأخرين من القرن التاسع عشر بداء الهجوم على هذه الطريقة بوصفها طريقة باردة وﻻ حياة فيها وعزى إليها الفشل في كثير من تجارب تعليم اللغات الأجنبية.
2)مداخل الطريقة
يقصد بالمداخل هنا مجموعة الافتراضات التي تستند إليها الطريقة والتي تعتبر المنطلق لفهم خطواتها ومن تقويمها. ومن أهم المنطلق التي تمكن وراء طريقة النحو والترجمة مايلي:
1)اللغة أساسا نظام من القوائد التي يمكن استقراؤها من النصوص اللغوية والإلمام بهذه القواعد شرط أساسي لممارسة اللغة
2)تعلم اللغة تدريب عقلي يمكن النظر إليه بشكل ضمني على أنه نشاط ذهني يشتمل على تعلم القاعدة وتذكرها وربطها بما لدى الطالب من خبرة في لغته الأولي وذلك عن طريقة الترجمة
3)تعبر اللغة الأولى للدارس هي النظام المرجعي في اكتساب مهارات اللغة الثانية.16
3)إجراءات الطريقة
يقصد بذلك الحديث عن خطوات التدريب في ضوء منطلقات هذه الطريقة. ومن الممكن إيجاز أهم خطوات تدريب اللغة في ضوء طريقة النحو والترجمة ما يلي:
1)محور الدرس أساسا هو القاعدة النحوية التي يتم تقديمها في ضوء الترتيب المنطقي لموضوعات النحو العربي
2)تقدم القاعدة النحوية أوﻻ ثم تضرب عليها أمثلة تشرحها وتستخدم في هذا المجال المصطلحات النحوية بشكل واضح (فعل/مبتداء/... الخ)
3)يتم تزويد الطالب بعدد كبير من مفردات اللغوي العربية وتنمي ثروته فيها كلما تقدم في البرنامج
4)يكلف الطالب باستظهر القاعدة كما قدمت له وحفظ المفردات التي وردت في الجمل والتراكيب.
5)تقدم المفردات والجمل والتراكيب مترجمة للغة الأولى للدارسين ومن ثم ﻻ ضرورة في بعض الأحيان لشرح معاني هذه المفردات أو الجمل
6)ﻻ يقتصر الأمر على أن يلمّ الطالب بقواعد اللغة العربية بل يتعرف أيضا خصائص هذه اللغة بالمقارنة إلى غيرها من اللغات خاصة اللغة الأولى للدارس.
7)يتم تقديم المفردات والجمل والتراكيب حسب ما يقتضيه شرح القاعدة وليس حسب اعتبارات تربوية مثل ضبط المفردات أو حصر التراكيب أو غير ذلك من أساليب لذا قد نجد درسا يتعلم الطالب فيه عشرين كلمة ودرسا أخر يتعلم فيه خمسين كلمة.
8)المعيار الوحيد لضبط المادة التعليمية كما سبق هو شرح القاعدة النحوية وتقويم القاعد و النحوية مرتبط بمعرفتها في النظام النحو. فالبسيط قبل المعقد والجزء قبل الكل. من هنا يشعر الطالب بتزايد عبء المادة المقدمة والتدرج في صعوبتها.
9)هذا الأسلوب عرض المادة التعليمية يجعل الموقف التعليمي في نظر شتيرن شبيها بحل المشكلات أو الألغاز.
10)إن تذوق الأدب العربي المكتوب والإستماع به هدف رئيسى من أهداف تعليم العربية. والوسيلة الوحيدة لذلك هي الترجمة من وإلى اللغة العربية.
11)من هنا يشتمل كل درس تقريبا علو مجموعة النصوص التي يتدرب الطالب على ترجمها بادئا بالمفردات ثم الجمل ثم النصوص الكلمة.
12)التدريب على التعيين الكتابي مرتبط أيضا بعملي الترجمة إذ من خلالها يتمرن الطالب على بناء الجمل.
13)وأخيرا فإن تنمية قدرات الطالب العقلية هدف أساسي من أهداف هذه الطريقة حتى يستطيع مواجهة مواقف التعليم المختلفة بمشكلاتها غير المتوقعة من هنا يتدرب الطالب كثير على القياس النحو وعلى استغراء القائدة النحوية أيضا.17
2-طريقة النحو والترجمة من مزاياها وسلبيتها
تعتبر طريقة النحو والترجمة أقدم طرق تعليم اللغات الثانية ومن أوسعها انتشارا في برامج تعليم العربية كلغة ثانية. ولهذه الطريقة مزايا كما أن لها سلبيات وفيما يلي نوجز القول في كل منها:
1)مزايا الطريقة
1)يلاحظ أيضا على هذه الطريقة أن العبء الملقى على عاتق المعلم قليل وﻻ يتطلب منه من النشاط إﻻ يداعي شيئا، ليس على المعلم وفق هذه الطريقة إﻻ أن يقرء على الدارسين نصا في العربية جملة جملة وفقرة فقرة متراجما لهم هذه الجمل والفقرات إلى لغاتهم الأولى، إنجليزية أو فرنسية أو صينية أو غيرها، شارحا لهم قواعد اللغة الغربية مبينا لهم مظاهر الجمل في التعبيرات المختلفة والدارسون في هذا كله متابعون له ومسجلون ما يقوله حتى يمكنهم العودة إليه في منازلهم.
2)إجراءات التقويم أيضا سهلة يسيرة ومحددة سلفا. إن الأمر ﻻ يتطلب أكثر من سؤال الطالب عن قائدة من القواعد أو ترجمة نص من النصوص من الغربية أو إليها، وﻻ يتطلب هذا من الخيال والإبتكار ما يعجز المعلم عنه.
3)ولعل من مزايا هذه الطريقة أنها مناسبة للأعداد الكبيرة من الطلاب. إن الفصل يمكن أن يتسع لأي عدد يستطيع المعلم أن يتعامل معه. وما على الطالب إﻻ أن يحضر كتابا بدرس منه وكراسة يكتب فيها ثم بتابع ما يقوله المعلم ويطبق إلى هذا الكتاب ما يتناثر في الفصل من معلومات أو معارف.
4)قصارى القول أن طريقة النحو والترجمة كانت مناسبة للظروف التي نشأت فيها والمراحل التي تلتها إلى وقت قريب. إن تعليم اللغات الثانية في أوربا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر كان يستهدف في المرتبة الأولى تحقيق أغراض ثقافية يستمتع الإنسان من خلالها بالتراث المكتوب في هذه اللغات. من هنا احتلت مهارات  القراءة والكتابة من المكانة ما عجزت المهارتان الأخريان الاستماع والكلام عن احتلاله.
5)والحقيقة التي ينبغي تسجيلها هنا قبل ختام الحديث من مزايا طريقة النحو والترجمة هي أن الدارسين الذين يتعلمون اللغات الثانية بواسطتها يسيطرون على مهارات القراءة والكتابة في وقت أقصر من غيرهم ممن يتعلمون هذه اللغات بطريقة أخرى.18
2)سلبيات الطريقة
1)محور الاهتمام في هذه الطريقة أمران: الإتصال باللغة الثانية عن طريقة الترجمة والتمكن من قواعدها. ومن ثم تغفل كثيرا من المهارات اللغوية الأخرى التي تتعلق بتعليم العربية كلغة  ثانية.
2)القرأة والكتابة إذا يحتلان المكانة الأولى في تعليم الغربية للناطقين بلغات أخرى، أما استخدام اللغة في الكلام وما يستلزمه ذلك من فهم اللغة المسموعة فهو أمر لإهتمام به. إن الدارس الذي يتعلم الغربية كلغة ثانية وفق هذه الطريقة يكون أقدر على القراءة والكتابة بالعربية من الإستماع والكلام – لاشك أن هذا يحصر اللغة في مفهوم ضيق يقصر وظيفتها على الاتصال بين الناس عن طريق المراسلات والمكاتبات وليس عن طريق الاستماع إليهم أو الحديث معهم. وهذا بلاشك مفهوم قاصر للغة، لا يتناسب خاصة مع إنسان العصر الحديث حيث تقدمت وسائل الاتصال المباشرة بين الناس في مجتمعاتهم المختلفة.
3)يرتبط بالنقطتين السابقتين نقد أخر يوجه إلى طريقة النحو والترجمة ذلك هو إغفال الفرق بين تعليم الدارس اللغة وبين تعليمه عن اللغة. إن المنطقة الرئيسي في هذه الطريقة هوتثقيف الدارس وزيادة معارفه عن اللغة، أصلها وقواعدها وطريقة الترجمة منها وإليها، أما أن تعليم اللغة ذاتها في موافق حية فهو أمر لاتوليه هذه الطريقة من السلبيات ما لا مجال للإضافة فيه هنا.
4)تدريس قواعد اللغة أيضا، وفق هذه الطريقة بوجه إليه نقد كثير ولعل أهم ما يوجه إليه أنه يتم بطريقة قياسية يبدأ المعلم فيها بذكر القائدة ثم يذكر أمثلة عليها وتطبيقات لها، وقد ثبت أن لهذه الطريقة من السلبيات ما لا مجال للإضافة فيه هنا.
5)إستخدام اللغة الأولى للدارس عنصر رئيسي من عناصر هذه الطريقة ولقد ثبت من الدارسات الحديثة أن استخدام اللغة الأولى للدارس في تعلمه اللغة الثانية بكثرة عامل معوق له في إتقان هذه اللغة.
6)يقصر تدريس اللغة الثانية وفق هذه الطريقة عادة على نشاط المعلم مع طلابه في الفصل ومن خلال كتاب مقرر لا يحيد عنه. إن اتصال الطالب بأحد الناطقين باللغة الغربية أو تنظيم زيارة له في أحد البلاد العربية أو تعويضه لبعض المواقف الثقافية المعبرة عن المجتمع الغربي أمور لا تخطر ببال معلم العربية كلغة ثانية إذا التزم بهذه الطريقة.
7)يترتب على النقطة السابقة أن الدافع عنه كثير من الطلاب خاصة الممتازين منهم على تعلم اللغة. إن عدم تنويع النشاط وتعدد أشكاله يصيب الإنسان بالملل وصرفه في كثير من الأحيان عن متابعة الدرس حتى إذا لم يجد استجابة له ترك البرنامج كله من هنا لا نستغرب أن نجد أن عدم المتسربين من برامج تعليم اللغات الأجنبية التي تستخدم هذه الطريقة أكثر من زملائهم الذين يتعلمون هذه اللغات بطريقة أخرى.19
3)ومن أهم ملامح هذه الطريقة ما يلي :
1)تهتم هذه الطريقة بمهارات القراءة والكتابة والترجمة ولا يعطي الإهتمام اللازم لمهارة الكلام
2)تستخدم هذه الطريقة اللغة الأم للمتعلم كوسيلة رئيسية لتعليم اللغة المنشودة كأسلوب رئيسي في التدريس.
3)تهتم هذه الطريقة بالأحكام النحوية، أي التعليمات كوسيلة لتعليم اللغة الأجنبية وضبط صحتها.
4)كثيرا ما يلجاء المعلم الذي يستخدم هذه الطريقة إلى التحليل النحو الجمل اللغة المنشودة ويطلب من طلابه القيام بهذه التحليل.
ولقد واجهت طريقة القواعد والترجمة عدة انتقادات من بيتها ما يلي:
1)تهمل هذه الطريقة مهارة الكلام التي هي مهارة رئيسية ينبغي عدم إهمالها
2)تكثر هذه الطريقة من استخدام اللغة الأم إكثارا يجعل اللغة المنشودة قليلة الاستعمال في درس اللغة، فلا تتاح للمتعلين فرصة كافية للتمرن على اللغة المنشودة.
3)تهتم هذه الطريقة بالتعليم عن اللغة المنشودة أكثر من اهتمامها بتعليم اللغة ذاتها. قالتحليل النحوي والأحكام النحوية تدخل ضمن التحليل العلمي للغة، وليس ضمن إتقان اللغة كمهارة
ولكن هذه الانتقادات ليست نهائية. فإن مؤيدي طريقة القواعد والترجمة لديهم ردود أيضا على معارضي طريقتهم.20
3-المبحث الثالث: تدريبات التكرار الصوتي او النطق
يشهد مجال تدريس الأصوات في اللغت الثانية خبرة واسعة سواء من حيث أنواع التدريبات أو من حيث عددها.
ولعل أيسر طريقة وأوضحها في تعليم الأصوات الغربية الخاصة للمبتدئين هي تدريبهم على محاكة هذه الأصوات وتكرار هذه المحاكات. وفي هذه الوحدة نبين دور المعلم في تدريس الأصوات وتدريبات التكرار.

1-دور المعلم في تدريس الأصوات
للمعلم في تدريس الأصوات العربية دور ثلاثي الأبعاد فهو نمودج وحكم ومدير إنه نمودج يقدم للدارسين من أشكال الأداء ما يصلح أن يقتدى به. وهنا يلزمه أن يكون صحيح النطق، هلما بالنظام الصوتي للغة الغربية. وهو حكم يقوم ما يسمعه من الدارس من أشكال للأداء، فيصدر حكمه عليها بالصحة أو بالخطاء. فيثبت لديه الصحيح ويصحه عنده الخطاء، ثم هو مدير يعرف العدد المناسب من التدريبات الصوتي التي ينبغي يقديمه للطلاب حتى يضمن فهمهم للأصوات استماعا واجادتهم لها نطقا.
2-تدريبات التكرار
من أكثر التدريبات شيوعا لتيمية قدرة الدارسين على النطق الأصوات الغربية التكرار قصد به تقديم نمودج لنطق الأصوات المستهدفة ثم تكليف الطلاب بمحاكاته عدة مرات كلما طلب المعلم ذلك إلى أن يتأكد من قدرتهم على نطق هذه الأصوات.21
3-طرق التكرار / تمارين النطق
حين يكتشف المعلم أن تلاميذه لا يفرقون بين صوتين مثل / ت، ط / أو / ك، ق / أو / س، ز/ ، فإن عليه أن يفعل شيأ لمساعدتهم في التغلب على هذه المشكلة. وعليه أن يقوم بما يلي:
1-يحدد المعلم الصوتين موضع الإشكال عند طلابه
2-يختار المعلم عددا كافيا من الثنائيات الصغرى التي يتقابل فيها هذان الصوتان. ويستحسن أن يكون التقابل في مواقع أولية ومواقع وسيطة ومواقع خيامية. ولنفرض أن الصوتين هما/  ك، ق/.
3-يتفق المعلم مع طلابه على رقم لكل صوت مثلا / ك /هي الصوت (1) و / ق/ هي الصوت (2).
4-ينطق المعلم كلمة من قائمة لكل صوت. مثلا / ك/ هي الصوت من طلابه التعرف على الصوت المنشود : هل هو الصوت (1) أم الصوت (2) يكرر تمرين التعرف على كلمات متعددة من قائمة الثنائيات.
5-يرتب المعلم قائمة الثنائيات مثنى مثنى بحيث تبدأ كل ثنائية بالصوت الأسهل، مثلا /ك/ وتكون الكلمة الثنائية محتوية على الصوت /ق/.
6-يبدأ تمرين النطق بأن ينطق المعلم الكلمة والطلاب يستمعون ثم يرددون من بعده بطريقة جمعية ثم بطريقة المجموعات، ثم بطريقة فردية.
7-يدمج المعلم في جمل أو أشباه جمل ويقدم المثال المنطوق ثم يردد الطلاب من بعده بطريقة جمعية، ثم بالمجموعات، ثم فرادي.22
والتكرار طرق مختلفة كما أن له أنواعا معينة. فمن حيث طرق التكرار هناك طريقتان : أولاهما أن ينطق المعلم النمودج  المطلوب عدة مرات ثم يطلب من الدارسين جماعة أن يكروه. وفي هذه الطريقة يقوم المعلم بقراءة حوار متكامل ثم يتدرج في تقسيمه فينطق منه جملا معينة عدة مرات ثم يعيد الكرة بعكس ما بدأ به أي أن ترتيب عرض المادة كالتالي :
1)قراءة الحوار متكامل بايقاع طبيعي
2)نطق لبعض الجمل القصيرة من هذا الحوار والتكرار
3)نطق لبعض الكلمات ذات الأصوات المستهدفة وتكرارها
4)نطق لبعض الأصوات الخاصة وتكرارها عدة مرات
5)اعادة نطق الكملات السابقة (في رقم 3) وتكرارها
6)اعادة نطق الجمل القصيرة (في رقم 2) وتكرارها
7)اعادة قراءة الحوار المتكامل
وهناك طريقة أخرى لتكرار الجمل والكلمات والأصوات وهي تكرار الجمل من اخرها باستخدام التنغيم الطبيعي ثم نطقها كاملة وذلك على عكس الطريقة. فبدلا من أولها يتم تكرارها من اخرها.23
4-أنواع التكرار :
عندم يطلب المعلم من طلابه أن يكرروا شيأ من بعده، فإن تكرارهم يكون ثلاثة أنواع :
1-التكرار الجمعي





2-التكرار الفئوي









3-التكرار الفردي
:






:










:
وهو تكرار يشترك فيه الصف كله. ويأتي هذه التكرار قبل سواه من أنواع التكرار. وهو مقيد في التغليب خجل بعض الطلاب من التكرار الفردي. كما أنه يخلق روحا جماعيه في الصف ويفيد في تشجيع بعض الطلاب على تجريب نطق الكلمة أو الجملة وسط جماعة قبل نطقها انفراديا
وهو تكرار يشترك فيه فئة من الصف. وليس الصف الكلمة ومن الممكن للمعلم أن يقسم الصف إلى فئات تتكون كل منها من سرب الطلاب يجلسون في سرب من المقاعد تمتد من مقدمة الصف إلى اخره. والتكرار الفئوي مرحلة متوسطة بين التكرار الجمعي والتكرار الفردي. ومن فائدته تقليل عدد الطلاب المشتركين في التكرار بحيث يمكن للمعلم أن يكتشف بعض الأخطاء الفردية وأن براقب الطلاب بشكل أفضل مما هو عليه الحال في التكرار الجمعي.
وهو تكرار يقوم به طالب واحد في الوقت الواحد، ثم يتلوه طالب ثان وطالب ثالث حتى يشترك جميع طلاب الصف أو معظمهم أو بعضهم. وهذا هو أفضل أنواع التكرار وأكثره فائدة لأنه أقرب الأنواع إلى طريقة الكلام العادي. فالمرء حين يتكلم عادة وحده ولا يتكلم بطريقة جمعية أو فئوية كما أن التكرار الفردي يمكن المعلم من متابعة ما يقوله الطالب ويصحيحه إذا لزم. غير أن لهذه الطريقة عيبا هو استغراق وقت طويل قد لا يكون متوفرا دائما، وخاصة إذا كان عدد طلاب الصف كبيرا. وعلى المعلم أن يوازن بين أنواع التكرار المختلفة وفقا للوقت المتاح له وحجم الصف الذي يدرسه.24


5-تنظيم التكرار
في إدارة تمرين للنطق يراد منه التكرار، يتبع المعلم ما يلي:
1)ينطق المعلم النمودج المطلوب مرتين أو ثلاث والطلاب يستمعون
2)يعطي المعلم لطلابه إشارة تطلب منهم التكرار الجمعي
3)يكرر المعلم نفس الإشارة إذا أراد أن يكرر الطلاب بطريقة جمعية
4)يعطي المعلم إشارة تطلب من الطلاب بدء التكرار الفئوي
5)يكرر المعلم نفس الإشارة إذا أراد أن يبدأ طلابه التكرار الفئوي مرة ثانية
6)يعطي المعلم إشارة تطلب من الطلاب بدء التكرار الفردي
7)أثناء التكرار الفردي، يستمع المعلم لاستجابات الطلاب فيصحح ما يمتاج إلى تصويب ويشجع من يستحق التسجيع ويثنى على من يستحق الثناء.25
6-أسس تمارين النطق
تستند تمارين على عدة مبادئ رئيسية، منها :
1)من المفيد استخدام الثنائيات  الصغرى في تمارين النطق
2)عند تقديم نموذج النطق الذي سينطقه الطالب، نبدأ بالصوت الأسهل ونجعله في الكلمة الأولى من الثنائية ونجعل الصوت الأصعب في الكلمة الثانية
3)تدريب الطلاب على الأصوات مستخدمين كلمات أولا، ثم أشباه جمل ثانيا، ثم جمل ثالثا
4)قبل أن ندرب الطلاب على النطق، ندربهم على تمييز الأصوات والتعرف عليها. وبهذا تسبق تمارن التعرف تمارين النطق
5)عند التكرار الطلاب، نبدأ بالتكرار الجمعي، ثم التكرار الفئوي، ثم التكرار الفردي
6)نستخدم إشارة اليد لإدارة التمارين النطقية بكفاءة ودراية
7)يجب على المعلم أن يستخدم العربية الفصيحة في تدريسه وأن يبتعد عن اللهجات العامية، لأن العربية الفصيحة هي لغة القرآن ولغة المعلم والثقافة وهي اللهجة الموحدة للشعوب العربية واللهجة المنشودة للأمة الإسلامية.26

4-المحث الرابع : الحفظ
1-تعريف الحفظ
الحفظ لغة ضدّ من النسيان. يعني ذاكرة دائما وقليل النسيان. الحافظ هو الذي يحفظ ما حزما وهو من بعض القوم يحفظونه.
قال ابن المنذور: من سحر للحراسة هو من عمل جهدا فيه. وفي الأية: حافظوا على الصلوات .... (البقرة : 238).
أما الحفظ في القرآن الكريم كثير معناه:
وخفظ اخانا ...
والذين هم لفروجهم حافظون ...
وجعلنا السماء سقفا محفوظا قلى
يوسف: 65
المؤمنون: 5

الأنبياء: 32
بمعنى ربي وحرس
بمعنى منع النفس مما لا يحل الله به
بمعنى رفع وعلق
أما الحفظ اصطلاحا سوا معناه باللغة في الواقع، لكل فرد وسائل مختلفة وقدرات في مجال الحفظ عن ظهر قلب فإن الهدف على المدى الطويل أو ما عليك هو أن نفهم يتكون الدماغ البشرى من الذاكرة طويلة الأمل والذاكرة القصيرة.27
الحفظ عن ظهر قلب هو عملية تخزين المعلومات في الذاكرة على المدى الطريل. الذكر والحفظ عن ظهر قلب هما شيئان مختلفان الموجودة بالفعل في الذاكرة على المدى القصير جدا وبسهولة الاستعاضة عن غيرها من المعلومات القصيرة.28
في القراءة،  والنظر في مهارات التي نحتاجها، لأنه سيكون من الصعب أن نتذكر شيئا إذا كنا لا نلاحظ منذ البداية. مزيح من الرؤية (العين) والصوت (الأذن)، وحركة باستخدام (اليدين والقدمين)، رائحة (الأنف)، الذوق (اللسان)، وسوف تخلق أقوى ذاكرة.
من أجل شيئ أن نأخذ في الاعتبار أن يجعل تنس أكثر من ذلك، خلق انطباع بأننا سوف تذكر الأشياء في الخيال والمبالغة، الغرف على المشاعر من خلال خلق الانطباع بأن الحب اتهم والسعادة والحزن من السهل تذكر بساتخدام الانطباع شعور دافئ، وهو الشعور الذي يجعل قلوبنا فاز أسرع وتشع السعادة وسوف تساعد ذاكرتنا. استخدام الجمعيات الشخصية والخيال مثل أعضاءعائلاتنا وبيوتنا والمكاتب، والأصدقائ والأحداث وأشياء خاصة بالنسبة لنا دراسة حاول دائما أن يركز تماما على المواد والمتكررة مع طرق مختلفة تجريومبتكرة، مثل يتكلم بصوت عال نحو أفضل عندما قدمت خريطة العقل. حاول أن تتذكر الأولى والأخيرة لأن من  أسهل أن نتذكروجعل كلماتك الرئيسية لنتذكر أجزاء أخرى29. عملية التعليم / الحفظ الجيد أن يكون المنهجي وعامة:
1قراءت عن ثلاثة مرات حتى تشعر أنك على دراية كلماتها
2إنشاء موجز لجوهر المادة حفظها
3يتم ترتيب السعى في شكل الكلمات في هزلي ويسهل تذكرها
4انظر في قراءة كتاب قصة أو أغنية
5كرر نفس الشيئ في الصباح.30

5-المبحث الخامس : الحالة العلمية في عصر ابن مالك
يمتاز عصر ابن مالك بكثرة ما ألف فيه من كتب في مختلف العلوم والفنون ويرجع ذلك إلى ما كان يغدقه الملوك على العلماء من المال، وإلى ما كان للعلماء من المنزلة الرفيعة والتوقر لدى السلاطين والحكام، وإلى ما كان من رغبة بعض هؤلاء الملوك في إنشاء الخزانات الخاصة، وحمل العلماء على تأليف الكتب برسمها، هذا إلى كثرة إنشاء المدارس، وإقبال الطلاب عليها: هذه الحالة جعلت العلماء ينكبون على التأليف والتدوين حتى كان ما ألفوه أعظم ثروة علمية للغة والدين والادب.
ولعل كثرة إنشاء المدارس وإقبال الطلاب عليها، وتخصيص المدرسين لها، لعل ذلك كان سببا في أن يصبح التعليم صناعة خاصة تحمل العلماء على التفكير في تسهيل العلم على طلابه، وتيسير السبيل عليهم للإحاطة بشوارده ولعله كان سببا في أن أكثر العلماء من نظم العلوم المختلفة، بل من نظم المنظومات المختلفة في العلم الواحد: فإنه من الثابت أن النظم أسرع في الحفظ، وأبقى في الذهن من النثر.
وإذا علمت أن ابن مالك أندلسيّ المولد والنشاة، وأن أهل الأندلس اذ ذاك أشد أهل الارض حبا للعلم، وتفانيا في تحصيله، وتوقير الأهله، وأن ابن مالك ميّال بطبعه إلى النظم فلم يكن يعاني في قلوبه مشقة، ولا يصادفه وفي إنشائه عنت – إذا عرفت ذلك أمكنك أن تدرك اسر فيما وصل إليه ابن مالك من العلم والفضل.
1-ترجمته
هو الإمام أبو عبد الله محمد جمال الدين بن عبد الله بن مالك الطائي نسبا الجَيَّانِيِّ منشأ الدمشقي إقامة ووفاة الشافعي النحوي. ولد رحمه الله سنة ستمائة من الهجر بجيّان إحدى مدن الأندلس، ثم رحل إلى دمشق واستزاد فيها من العلم، وأقام بها مدة بصنف ويشتغل بالتعليم حتى أدركته منيته لإثنتى عشرة خلت من شعبان سنة 672 ﻫ.31
2-مشايخه
إبتدأ ابن مالك حياته بالأندلس، فأخذ عن شيوخها ما أخذ، وكانت دمشق مركزا علميا يحج، وتضرب إليه اباط الإبل، فسمت بابن مالك همته إلى ورود من بعضها الصافية، فرحل إليها، وأخذ عن أئمتها. وكان من مشايخه فيها وفي الأندلس مكرم، وأبو صادق الحسن ابن صالح، وابو الحسن السخاوي، وممن أخذ عنهم العربية بجيان أبو المظفر ثابت بن محمد يوسف بن الخيار اللكلاعي من أهل ليله، وقرأ كتاب سيبويه على إبن عبد الله بن مالك المرشاني. ومن مشايخه أيضا ابن يعيش شارح المفصل وتلميذه ابن عمرون، ويقال أنه جلس عند أبي علي الشلوبين بضعة عشر يوما. ونقل التبريزي في أواخر شرح الحاجبيه أنه جلس في حلقة ابن الحاجب واستفاد منه. وأخذ القراءة عن أبي العباس احمد بن نوار واتقنها حتى صار إماما فيها، وصنف فيها قصيدة دالية مرموزة في قدر الشاطبية.
3-تلاميذه
وتخرج به جماعة منهم الإمام النواوي، وروي عنه ولده بدر الدين محمد، وشمس الدين بن جعوان، وشمس الدين ابن أبي الفتع، وابن العطار، وزين الدين أبو بكر المزي، والشيخ الحسين اليونني شيخ المؤرخ الذهبي، وأبو عبد الله الصيرفي، وقاضي القضاة بدر الدين بان جماعة، وشهاب الدين بن غانم، وناصر الدين بن شافع بن عبد الظاهر وعن شهاب الدين بن غانم بالإجارة عنهما عنه.
4-أخلاقه
كان على جانب عظيم من الدين والعبادة وكثرة النوافل وحسن السمت وكمال العقل والعفة. ومن مظاهر إخلاصه لله في عمله ما قيل من أنه كان بخرج على باب مدرسته ويقول : هل من راعن في علم الحديث أو التفسير أو كنا قد كريم الخلال رزينا حييا وقورا جم التواضع على كثرة علمه شغوفا بالإضافة شديد الحرص على العلم والتعليم.32
5-علمه وفضله
كان إماما فذا في علوم العربية، فقد صرف همته إلى إتقان لسان العرب حتى بلغ فيه الغاية وأربى على المتقدمين، وكان إليه المنتهى في اللغة، وكان في النحو والتصريف البحر الزاخر والطود الشامخ حتى كانت أنه كان شهرته على الخصوص بهما، وجل تأليفه فيهما. ومن رسوخ قدمه في النحو أنه كان يقول عن الحاجب - وهو أحد أئمة العربية – أنه نحوه عن صاحب المفصل وصاحب نحوى صغير. وإذا علمت أنه يقول هذا في حق الزمخشري وهو إمام عصره في اللغة النحو والبيان والتفسير والحديث وكانت تشد إليه الرحال في كل فن منها – إذا علمت هذا علمت مقدار علم ابن مالك وفضله.
وكان في الحديث واسع الإطلاع، وكان اكثرما يستشهد بالقرآن. فإذا لم يكن فيه شاهد عدل إلى الحديث وإن لم يكن فيه شاهد عدل إلى أشعار العرب.
وقد اعترف له فضلاء زمانه بالتقدم والفضل. وكان إماما في العادلية وكان إذا صلى فيها يشيعه قاضى القضاة شمس الدين بن خلكان إلى بيته تعظيما له.
6-مؤلفاته
ألف ابن مالك كتبا كثيرة، منها:
1-ألفية ابن مالك وسماها "الخلاصة" وإنما اشتهرت بالألفية لأنها ألف بيت جمع فيها مقاصد العربية من نحو وصرف.
2-تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد، وهو مختصر كتاب له إسمه كتاب الفوائد في النحو.
3-لامية الأفعال او كتاب المفتاح في أبنية الأفعال ويقال لها لامية ابن مالك.
4-الكافية الشافية وهي أرجوزة في النحو في 2757 بيت، ومنها لخص ألفيته هذه.
5-عدة الحافظ وعمدة اللافظ في النحو.
6-سبك المنظوم وفك المختوم في النحو.
7-إيجاز التعريف في علم التصريف.
8-شواهد التوضيح وتصحيح المشكلات جامع الصحيح.
9-كتاب الععروض.
10-تحفة المودود في المقصور والممدود، وهي قصيدة همزية جمع فيها الألفاظ التي آخرها ألف تشتبه أن تكون مقصورة أو ممدودة.
11-الألفاظ المختلفة : مجموع مترادفات
12-الإعتضاد في الفرق بين الصاد والضاد : قصيدة مشروحة.
13-الأعلام بمثلث الكلام : ارجوزة في النحو 300 بيت ذكر فيها الألفاظ التي لكل منها ثلاثة معان باختلاف حركاتها ورتب تلك الألفاظ على الأبجدية فهي كالمعجم للمثلثان.33
7-الألفيات
تقدم ابن مالك في عمل ألفية نحوية ابن معطي، ثم جاء ابن مالك فنظم ألفيته هذه وفيها يقول "فائقة الفية ابن معطي" وتمتاز ألفية ابن مالك عن ألفية ابن معطي بأنها من بجر واحد هو كامل الرجز وتلك من السريع والزجر ونها أكثر أحكاما منها.
وللجلال السيوطي ألفية زاد فيها على هذه كثيرا وقال في أولها "فائقة ألفية ابن مالك". وللأجهوري المالكي ألفية زاد فيها على السيوطي وقال "فائقة ألفية السيوطي".
والذي نستطيع أن نقوله أن ألفية ابن مالك هي التي كتب لها البقاء وعم الانتفاع بها فهي مراد لكل مريد للعربية وهي التي تناولها كثير من العلماء بالشرح والتفسير والتوضيح.
8-شراح الألفية
فازت ألفية ابن مالك بعناية الكثيرين من أئمة النحو، فتناولوها بالشرح والتفسير، ومن شراحها : المؤلف، وابنه بدر الدين محمد، وبرهان الدين إبراهيم الابناسي الهاشمي، وبهاء الدين عقيل، والشيخ عبد الله الادكاوي، وبدر الدين الحسن المصري المعروف بابن أم قاسم، ونور الدين أبو الحسن الأشموني، والمختار بن بون، وزين الدين عبد الله المعروف بابن العيني، وأبو زيد عبد الرحمن المكودي، وأبو محد القاسم الرعيني الأندلسي، وشمس الدين ابو عبد الله الهواري الأندلسي وغيرهم، وأكثر شروحها ذيوعا وانتشار شرح ابن عقيل وشرح الاشموني.
9-إمتياز هذه الطبعة
تمتاز هذه الطبعة عن غيرها من الطبعات السابقة بأنها أدقها وأبعدها عن التصحيف والتحريف، وقد لوحظ – على قدر الإمكان – أن تضبط الكلمة ذات الإعراب المختلف ضبطا يدل على أوجه الإعراب الجائزة فيها. نسأل الله أن ينفع بها.34


الباب الثالث
طريقة البحث

1-تصميم البحث
تصميم البحث هو شكل البحث الذي يعبره الباحث في هذا البحث. والباحث يستعمل طريقتين هما الكمية والكيفية. وطريقة الكيفية تستعمل الوصف يعني يشرحها الهيئة في البحث وهدفها يريد أن يعبر الهيئة بغاية الكمال.35
وطريقة الكمية يستعملها الباحث لنيل الكمية بالنظام الذي يعبر الهيئة الحقيقة ةهدفها يبحث عن الامور التي يبحثها أثر طريقة التكرار على حفظ ألفية ابن مالك الأندلوسي بمدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان.

2-موضوع البحث
هذا البحث يقام بمدرسة الدينية دار التقوى بمعهد غاله بقرية سنجونانجونج بورواساري باسوروان.

3-مجتمع البحث وعينته
مجتمع البحث هو جميع الاعضاء من الإنسان الذي يستنبطه بالواضح36. واما مجتمع البحث هي طلاب مدرسة الدينية دار التقوى فصل الوسطى، وعددهم 311 طالبا ويتكون من فصل الوسطى الاولى والثانية والثالثة.
وعينته البحث من بعض المجتمع37. والطريقة ليأخذعينته التى يستعملها الباحث هي العينة المقصودة بطريقة أخذ الفاعل ليس بالطبقة او دائرة بل بالقصد المعين38. أن مجتمع البحث دون مائة فيؤخد كلها، واما عدد الفاعل اكثر من مائة فيؤخد 10% - 15% او 20% - 25%.39
واما عينة هنا 32 طالبا، وليتناول الحقائق عن أثر طريقة التكرار على حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي. فيستخدم هذا البحث بطريقة عينة هادفة، واستخدام هذه الطريقة اساسا على أن هذا البحث موصوف بالبحث الكمى والكيفى.

4-أدوات جمع البيانات
جمع البيانات من هذا البحث هو الطرق التي يستعملها الباحث وهي:
1-الإستفتاء
الإستفتاء هو الأسئلة التي يعطشها الباحث ويطلب الإجابة من الموضوع الذي يبحث بأساس العلم واليقين.40
واما الإستفتاء الذي يستعمله لطلب عن البيانات هو ما يتعلق بأحوال المدرسة وأحوال الطلاب بطريقة التكرار والتكليف لتمريس حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي للطلاب.
2-الملاحظة او المراقبة
الملاحظة هي الطريقة جمع البيانات بملاحظة المظهر الحوادث.41
واما الملاحظة الذي تستعمله لطلب عن البيانات هو ما يتعلق بالطريقة في تفاعل الطلاب وأنشطة تعليم المتعلم في الحفظ ومشكلته. وتستعمله لمعرفة أحوال المدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجنج بورواساري باسوروان.
3-الوثائق
وهو طريقة البحث للحصول على الحقائق والبيانات من الوثائق والكتب والمذكرات وغيرها من المواد المكتوبة.42
فبهذه الطريقة يحصل الباحث على الحقائق أو البيانات المتعلقة بالمواد المخططة واداراة المدرسة وغيرها من البيانات المحتاجة والمتعلقة بهذه الدراسة.
4-المقابلة
المقابلة هي طريقة جمع البيانات بالأسئلة والإجابة التي يعلمها بالنظام وينظر هدف البحث.43
واما المقابلة فإحرائها مع مدرسة حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي وأحد الطلاب من فصل الوسطى.
5-طريقة تحليل البيانات
البيانات المذكورة التي يحللها الباحث بعد أن تجتمع جميع البيانات ويستعمل الباحث تححليل لبيانات الكيفية. أما البيانات الكمية فيستعمل الباحث تحليل الاحصائية باستخدام الرموز علاقة معامل الإرتباطي (korelasi product moment).


البيانات :
rXY    : عامل العلاقة بين X و Y
XY    : حاصل الضرب بين X و Y
X2    : حاصل الضرب بين X و X
Y2    : حاصل الضرب بين Y و Y
N    : جملة العينة
ثم حصل المحاسبة باستخدام ام الرموز علاقة معامل الإرتباطي سيفسره بهذه الجدول

عظم قدر
التفسير
0،800 – 1،00
0،600 - 0، 800
0،400 – 0،600
0،200 – 0،400
0،000 – 0،200
عامل
كاف
بعض واطئي
واطئي
واطئي جدا
إذا كان القدر سلبية فالعلاقة سلبية ايضا هذه تدل على عكس ترتيب فهرس العلاقة ما وقع أكثر من 100.
الفصل الرابع
عرض البيانات وتحليلها ومناقشتها

1-صورة المدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان
1-لمحة تاريخية عن ميدان الدراسة
اسست مدرسة الدينية دار التقوى في السنة 1985، ومؤسس فيها الشيخ محمد صالح بحر الدين ابن الشيخ بحر الدين كلام من قرية جارات غمفول بمحافظة باسوروان.
وأول تأسيسها مساويا بتأسيس معهد غاله دا رالتقوى. وفي ذلك الوقت يبلغ عدد الطلاب 9 – 10 طالبا (مستوطين وغير مستوطين) ويتعلمون علوم الدين خاصة تعليم كتب الصفراء التراثية في بيت الشيخ.44
بمناسبة تنمية عدد الطلاب الكثير فغير طريقة التعليم بتكوين الفصول والأقسام. ويخادمه الأساتذة من جارات غمفول، ومكان التعليمهم في "مصلى" القريب بفانديان سنجونانجونج، وطوال مدة الدراسة منذ الساعة الواحدة والنصف حتى الساعة الثالثة.
وفي السنة 1987 – 1988 تنمية عدد الطلاب أكثر من السنة الماضية ويبلغ الفصول من فصل الثالث والرابع والخامس . وفي السنة 1989 قد كون الاستاذ الخاصة في كل الدروس والاساتذة من خارج المعهد.
وأما مدة عملية التعليم بمدرسة الدينية دار التقوى هي تسعة سنوات بتفصيل 6 سنوات في مدرسة الإبتدائية، وثلاثة سنوات بمدرسة الوسطية (الثناوية). وكان الطلاب من خارج المعهد (من القرية ولا مستوطين) عالبا بخمسة سنوات لايستمروا دراستهم حتى النجاح في الإمتحان النهائي.
وبمناسبة نقل إلى الفصول العالية بأمر الاستاذ إلى الطالب الموافق (المناسب) لينقل إلى الفصل العالى بغير الامتحان (1986-1987)، وبعد ذلك يقام بإختبار إلى الطلاب بكتابة في السبورة (1993) تم تكتب الأسئلة في القرطاس وتصور.
ووجود مدرسة الدينية في معهد هو التربية الدينية الإسلامية الواجبة على جميع الطلاب بمعهد غاله دار التقوى لأن الشيخ محمد صالح بحر الدين الحج قد أوجب عليهم لطلب العلوم في مدرسة الدينية إلا الطلبة الجامعة يودارتا والمتخرجين الناجحين من خارج المعهد دار التقوى.45
قد أسسه محمد صالح بحر الدين الحاج الذي أمر أبوه بتأسيس المعهد خارج قرية جارات، وكان أبوه محمد بحر الدين كلام وهو مؤسس معهد دار التقوى في جارات، قاله أبوه أن يسترشد إلى شيخه منور عن مكانة المعهد. وكان شيخ منور من بعض مشايخ الطريقة النقشبندية في كرطاسونو، وكان محمد صالح بحر الدين من احد الطلابه في ذلك الزمان.
ذات يوم زار محمد صالح بحر الدين ليسترشد به شيخه عن مكان المعهد الذي سيبنيها كما امره أبوه،  ويرشده عنها بستة شروط كما يلي:
1-أن ﻻ تبعد مكانة المعهد عن السوق
2-أن ﻻ تبعد مكانة المعهد عن محطة القطار
3-أن ﻻ تبعد مكانة المعهد عن الشارع
4-أن يكون ذلك المكان مازالوا ﻻ يعبدون الله ويعصون الله ويضعفون في إيمانهم
5-أن ﻻ يكون في ذلك المكان مسجد.46
6-ﻻبد أن تكون مكانة المعهد بالجانب الأيمن من الشارع
وهذه الشروط ماوجدها بسهولة ولكن ﻻبد على محمد صالح بحر الدين أن يفعل ما يؤمر. ولتحقيق هذا الأمر ارتحل من مكان إلى مكان، ومن قرية إلى قرية، ومن مدينة إلى مدينة، حتى يرتحل إلى جزيرة بورنيو (كاليمانتان) لوجدان المكان المناسب بتلك الشروط.
بعد عدة الأشهر، وجد محمد صالح بحر الدين المكان الخاصة المناسب والموافق لما أرشده كياهي منور. وذلك المكان يقع في قرية بانديان سنجونانجونج بورواساري باسوروان.
أبتداء محمد صالح بحر الدين تأسيس المعهد في صباح يوم الجمعة سنة 1985 وساعده بعض سكان القرية وستة طلاب أبيه
 الذين هاجروا من معهد دار التقوى جارات. أسس بناء المعهد في ذلك الزمان من الخيزران. بعد أن قام بتأسيس المسجد أخذ في  تأسيس  البيت الذي سيسكن فيه زوجه وخمسة أولاده. وأخذ في تأسيس السكن لطلاب المعهد، وأيضا.
وكان اسم غاله من اللغة الجاوية وكان بعض طلاب هذا المعهد يترجمه بعدة المفاهيم، منها: ترك المهم للأهم، وترك الصفة الأنانية، وترك التخاصم والعداوة، وبعضهم يترجمه ويفهمه ﺒ "ngabekti marang Allah " اي التعبد لله.
وسبب تسمية محمد صالح بحر الدين هذا المعهد ﺒ NGALAH أن بعض السكان حول المعهد في زمان أول بناءه لا يجب محمد صالح بحر الدين ولا يود أحواله ومحاولته في نشر العلوم الدينية والمعارف الاسلامية، لاسيما أهل السحر، كثير من الساحرين يحاولون أن يسحروه ويؤذوه بأشياء غائبة، ولكن لا يرد محمد صاله بحر الدين هذه المحاولة، ويسكت عنها. ولذلك سمى محمد صالح بحر الدين معهد  ﺒ "غاله".47
وفي ذلك الزمان، كان عدد طلاب المعهد تسعة طلاب. وبمرور الزمان، زاد الطلاب في أول بناءه أربع غرف. ويكون سكن الطلاب الآن سبعة السكاكين، أربعة للبنين وأربعة للبنات. والسكاكين للبنين هي مسكن  A، سكن  B، مسكن  C، مسكن D، مسكن  F، مسكن  G، سكن  H.
أما المؤسسات التربوية التي تحت هذا المعهد في وروضة الأطفال دار التقوى، ومدرسة دار التقوى الإبتدائية الإسلامية، ومدرسة دار التقوى 2المتوسطة الإسلامية، ومدرسة دار التقوى الثناوية، الثنانوية الإسلامية، ومدرسة دار التقوى الثناوية، الثنانوية التخصيصية، وجامعة سودارتا باسوروان.
واما المؤسسات التربوية الدينية التي تحت رعاية هذا المعهد فهي مدرسة دار التقوى السنية السلفية التي تدرس فيها العلوم الدينية الإسلامية، وروضة القرآن التربوية التي فيها تجويد القرآن، والطريقة القادرية والنقشبندية التي يسلك ويتذوق علم التصوف فيها المريدون السالكون إلى طريق الحق. والمدرسون في هذه المؤسسات بعضهم من المدن والقرى خارج بورواساري والأكثرمن المتخرجين في معهد عاله.
والآن يكون معهد غاله من المعاهد الكبيرة في باسوروان جوى الشرقية، والمتخرجون في هذا المعهد ومنتشرون في الإدارات والمصانع الأهلية والحكومية والجزائر في اندونيسيا.
2-أهداف مدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان
الأهداف لمدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج منها :
1-مدرسة الدينية دار التقوى مؤسسة التربية الإسلامية تريد أن تكون جميع الطلبة إنسانا إسلاميا في أخلاقه واعتماده على عقيدة اهل السنة والجماعة.
2-تقضي تطور التربوية الإسلامية بمدرسة الدينية دار التقوى بالتفقه في الدين.
3-أن تكون ترقية تعليم الإسلامي لتكوين المتخرجين الماهرين.

3-الموقع الجغرفي للمعهد غالة
كان معهد عاله من المؤسسات التربوية الإسلمية السلافية في جوى الشرقية الذي أسس في 1980 في بورواساري باسوروان جوى الشرقية 40 كيلومترا من مدينة ماﻻنج أو 80 كيلوكترا من مدينة سورابايا تقريبا. وعنوانه في شارع باسانترين رقم 16 بانديان   Po.Box 4  سينجونانجونج بورواساري باسوروان جوى شرقي.
تركيب المنظمة
4-تركيب
جدوال 1











Dokumentasi Madrasah Diniyah D.T Tahun ajaran 1430-1431 H/2009-2010 M
5-الوسائل في المدرسة الدينية دارالتقوى سينجونانجونج بورواساري باسوروان
جدوال 2
المبني والألة في المدرسة الدينية دارالتقوى سينجونانجونج بورواساري باسوروان
الرقم
اسم الأشياء
المجموع
1
الفصل
50
2
المكتبة
1
3
الديوان
1
4
مكان الأستاذ
2
5
الحمام الأستاذ
6
6
الحمام للطلاب
10
7
المصلى
3
8
المكتب
1000
9
مكتب الأستاذ
50
10
الحزانة
6
11
الحاسوب
4
12
السبورة
50
13
الجرس
1
14
مكبرة الصوت
1

Wawancara dengan ustadz Khofidz tgl 17 Mei 2010 Jam 19.31 Wib
6-أحوال المدرسين والطلاب المدرسة الدينية دارالتقوى سينجونانجونج بورواساري باسوروان
هذه المدرسة  لها الأساتيذ والمدبرين في تعليم المتعلم. أما الأساتيذ الإبتدائية عددهم 79 أساتيذ و 24 أساتيذ في  فصل الوسطى.
جدوال 3
أحوال المدرسين في المدرسة الدينية دارالتقوى سينجونانجونج بورواساري باسوروان
الرقم
اسم المدرس
تدريس
فصل

1
عمر اسراعي
نحو
وسطى الأولى
د/ه
2
سيف الله
بلغة
وسطى الثانية

3
غزالي
نحو
وسطى الأولى
ب
4
لقمان حاكم الحاج
فقه
وسطى الثانية
ب/ج، وسطى الثانية أ
5
محمد عفيف
تشريع
وسطى الثانية
ب
6
محمد خافض
نحو
وسطى الأولى
ج
7
محمد فيض الشكر
منطق
وسطى الثالثة

8
محمد عافندي
فقه، أصول فقه، فرئض، حديث
وسطى ثانية
ب/ج
9
درة الناصحين
توحيد، حديث
وسطى الأولي
أ
10
فوزي
نحو، فقه، قوائد الفقه
وسطى الأولى
أ/د/ه
11
محمد صالحون
فرائض
وسطى الثانية
أ/ج
12
محفوظ
نحو
وسطى الثانية
ب/ج/وسطى الثالثة
13
عين المفيد
نحو، صرف
وسطى الثانية
أ/ج
14
محمد زكي
فقه، قوائد الفقه
وسطى الأولى
ب
15
محمد يسير عرفة
نحو، فلق
وسطى الأولى
ب/وسطى الثالثة
16
محمد توفيق
فقه، قوائد الفقه
وسطى الأولى
أ
17
يوسف ويجايا
علم الحديث، أصول الفقه
وسطى الثالثة

18
مذكر
حديث، توحيد
وسطى الأولى
ب/د
19
مصلح
توحيد، حديث
وسطى الأولى
ج/ه
20
نور عالي
فقه، قوائد افق، أصول فقه
وسطى الثانية

21
شفيع الدين فوزي
فقه، قوائد الفقه
وسطى الأولى
ج
22
شمس العارف
فقه
وسطى الثالثة

23
طائين سوساطا
حديث
وسطى الثانية
أ/ج
24
حسن سيف الرجال
أصول فقه
وسطى الثانية
ب
Dokumentasi Madrasah Diniyah Darut Taqwa Tahun Ajaran1430-1431 H/2009-2010 M.
7-أحوال المدرس في حفظ ألفية إبن مالك الأندلسي في المدرسة الدينية الوسطية دار اتقوى سنجونانجونج بورواساري باسوران
أما أحوال المدرسة في حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 8 مدرسا. وانظر من هذا جدول المدرس في حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي في المدرسة الدينية الوسطية دار اتقوى سنجونانجونج بورواساري باسوران.
جدول 5
أحوال المدرسة في حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
اسم المدرس
فصل
1.
خزيمي
وسطى الأولى أ
2.
سيح
وسطى الأولى ب
3.
ثوراي
وسطى الأولى ج
4.
إحوال السعيدة
وسطى الأولى د
5.
تريسناواتي
وسطى الأولى ه
6.
نور هادي
وسطى الثانية أ
7.
نيندي فورواتي
وسطى الثانية ب
8.
رمضان
وسطىالثانية ج
Wawancara dengan Nindi Purwanti tgl 20 Mei 2010 jam 17.10 WIB
2-بيانات طريقة التكرار على حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي للطلاب الوسطية بمدرسة الدينية  الوسطية دار اتقوى سنجونانجونج بورواساري باسوران
إن الباحث يبحث في المدرسة الكبيرة والطلاب الذين يكررون ويحفظون فيها نظم ألفية ابن مالك الأندلسي، فيستطيع أن ينظرها في هذا الجدول.
جدول 6
الإجابة عن أهمية طريقة التكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
1.
نعم
30
93،75
2.
متوسط
2
6،25
3.
-
-
-

مجموع
32
 100 %

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مسجيبا أن الطالب الذي يهتم طريقة التكرار ألفية ابن مالك الأندلسي وهم 30 طالبا او 93،75 %. والطالب الذي لا يهتم طريقة التكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 2 طالبا او 6،25 %. لذا أن أهمية طريقة التكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي مهم من 93،75%.
جدول 7
الإجابة عن التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
1.
اليل
22
78،75%
2.
المساء
6
18،75%
3.
النهار
4
12،50%

مجموع
32
 100 %

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي يكرر نزم ألفية ابن مالك الأندلسي في اليل عددهم 22 طالبا أو 68،75%. والطالب الذي تكرر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في المساء عددهم 6 طالبا أو 18،75%. والطالب الذي يكرر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في النهار عددهم 4 طالبا أو 12،50%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي في وقت اليل من 67،75%.
جدول 8
الإجابة عن التكرار المجموعي نظم ألفية ابن مالك الأندلوسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
1.
الصباح واليل
11
34،38%
2.
الصباح
12
37،50%
3.
اليل
9
28،16%
مجموع
32
100 %

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي يكرر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في الصباح و اليل عددهم 11 طالبا أو 34،38%. والطالب الذي تكرر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في الصباح عددهم 12 طالبا أو 37،50%. والطالب الذي يكرر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في النهار عددهم 9 طالبا أو 28،16%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 34،38%.
جدول 9
الإجابة وقت الصباح الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
4.
أ- نعم
17
53،12%

ب- متوسط
12
37،50%

ج- لا
3
9،38%
مجموع
32
100 %

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر بأن وقت الصباح وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 17 طالبا أو 53،12%. والطالب الذي ينظرمتوسط بأن وقت الصباح وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في الصباح عددهم 12 طالبا أو 37،50%. والطالب الذي لا ينظر بأن وقت الصباح وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 3 طالبا أو 9،38%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 53،12%.
جدول 10
الإجابة عن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
5.
أ- نعم
1
9،38%

ب- متوسط
12
37،50%

ج- لا
19
59،38%
مجموع
32
100 %

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 1 طالبا أو 59،38%. والطالب الذي ينظرمتوسط بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في النهار عددهم 12 طالبا أو 37،50%. والطالب الذي لا ينظر بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 19 طالبا أو 53،38%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 59،12%.
جدول 11
الإجابة عن وقت المساء وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
6.
أ- نعم
7
25،00%

ب- متوسط
16
50،00%

ج- لا
7
25،00%
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر بأن وقت المساء وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 7 طالبا أو 25،00%. والطالب الذي ينظرمتوسط بأن وقت المساء وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في المساء عددهم 16 طالبا أو 50،00%. والطالب الذي لا ينظر بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 7 طالبا أو 53،38%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 7 أو 25،00%.
جدول 12
الإجابة عن وقت اليل وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
7.
أ- نعم
25
78،16%

ب- متوسط
5
15،63%

ج- لا
2
6،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر بأن وقت اليل وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 25 طالبا أو 78،16%. والطالب الذي ينظرمتوسط بأن وقت اليل وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي في الليل عددهم 5 طالبا أو 15،63%. والطالب الذي لا ينظر بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 2 طالبا أو 6،25%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 25 أو 78،16%.
جدول 13
الإجابة عن وقت الفرض وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
8.
أ- نعم
12
37،50%

ب- احيانا
19
59،38%

ج- لا
1
3،12%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر بأن وقت الفرض وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 12 طالبا أو 37،50%. والطالب الذي ينظراحيانا بأن وقت الفرض وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 5 طالبا أو 15،63%. والطالب الذي لا ينظر بأن وقت النهار وقت الفعّال لتكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 1 طالبا أو 3،12%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 19 أو 59،38%.
جدول 14
التكرار نشاط الواجبة للطلاب الوسطية
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
9.
أ- نعم
21
65،62%

ب- متوسط
7
21،88%

ج- لا
4
12،50%
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر التكرار نشاط الواجبة للطلاب الوسطية عددهم 12 طالبا أو 65،62%. والطالب الذي ينظرمتوسط التكرار نشاط الواجبة للطلاب الوسطية عددهم 7 طالبا أو 21،88%. والطالب الذي لا التكرار نشاط الواجبة للطلاب الوسطية عددهم 4 طالبا أو 12،50%. لذا هو التكرار نشاط الواجبة للطلاب الوسطية الذي لا يبين ما من المدرسة الدينية.
جدول 15
العقوبات من المدرسة للطلاب الذين لا يتبعون التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
10.
أ- موجود
10
31،25%

ب- أحيانا
7
21،88%

ج- غير محجود
15
47،87%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن العقوبات من المدرسة للطلاب الذين لا يتبعون التكرار عددهم 12 طالبا أو 65،62%. وأن العقوبات من المدرسة أحيانا للطلاب الذين لا يتبعون التكرار عددهم 7 طالبا أو 21،88%. وأن العقوبات من المدرسة غير موجود للطلاب الذين لا يتبعون التكرار عددهم 15 طالبا أو 46،87%. لذا أن العقوبات من المدرسة للطلاب الذين لا يتبعون التكرار هو لا يسين ما من المدرسة الدينية.
جدول 16
الإجابة حضر التكرار بالاصحاب إذا كان التكرار غير نشاط الواجب
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
11.
أ- نعم
14
43،47%

ب- أحيانا
14
43،75%

ج- لا
4
12،50 %
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن : أ) 43،75 % الطالب حضر التكرار بالاصحاب إذا كان التكرار غير نشاط الواجب. ب) 43،75 % أحيانا. و ج) 12،50 % الطالب لا حضر التكرار بالأصحاب. لذا متساوي بين حضر التكرار بالأصحاب وحضر التكرار أحيانا بالأصحاب إذا كان التكرار غير نشاط اواجب.
جدول 17
العقوبات من المدرسة للطلاب الذين لا يتبعون التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
12.
أ- المدرسة
4
12،50 %

ب- المعهد/البيت
21
65،62 %

ج- المصلى
7
21،88 %
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي يحل المدرسة  لتكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 12 طالبا أو  12،50%. والطالب الذي يحل المعهد أو البيت لتكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 5 طالبا أو 75،62%. والطالب الذي الذي يحل المصلى  لتكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي عددهم 1 طالبا أو 3،12%. لذا أن وقت التكرار الفردي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي الذي مسيطرة وهي وقت الصباح من 19 أو 59،38%.
جدول 18
الإجابة عن مكان التكرار المجموعي للطلاب كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
13.
أ- المدرسة
22
68،75%

ب- المعهد / البيت
6
18،75%

ج- الوالدان
4
12،5%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي يحل المدرسة لتكرار مجموعي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي وهم عددهم 22 طالبا (68،75%). والطالب الذي يحل المعهد أو البيت لتكرار مجموعي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي وهم عددهم 6 طالبا (18،75%). والطالب الذي يحل المصلى لتكرار مجموعي نظم ألفية ابن مالك الأندلسي وهم عددهم 4 طالبا (12،50%). لذا، مكان التكرار المجموعي للطلاب كل يوم مسيطرة في المدرسة وهم من 68،75%.
جدول 19
الإجابة عن الرافع في التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
14.
أ- الصادق
8
25،00 %

ب- الأستاذ
16
50،00 %

ج- الوالدان
8
25،00 %
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (أ) 25،00 %  يدافع الصادق في التكرار. (ب) 50،00 % الأستاذ. 25،00 % الوالدان. لذا الأستاذ عنده حماسة كبيرة في التكرار.
جدول 20
الإجابة عن المخالطة تؤثر عملية التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
15.
أ- نعم
17
53،12%

ب- أحيانا
14
43،75%

ج- لا
1
3،13%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (أ) 53،12% المخالطة تؤثر عملية التكرار، و (ب) 43،75% المخالطة تؤثر عملية التكرار أحيانا، و (ج) 3،13% المخالطة لا تؤثر عملية التكرار. لذا، المخالطة تؤثر عملية التكرار مسيطرة.
جدول 21
الإجابة عن المسائلة التي تؤثر الهمة لإتباع التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
16.
أ- نعم
15
46،87%

ب- أحيانا
16
50،00%

ج- لا
1
3،13%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن المسائلة التي تؤثر الهمة الإتباع التكرارعددهم 15 طالبا أو 46،87 %. والمسائلة التي تؤثر الهمة لإتباع التكرارأحيانا عددهم 16 طالبا أو 50،00%. المسائلة التي لا تؤثر الهمة لإتباع التكرارعددهم 1 طالبا أو 3،12%. لذا، المسائلة التي تؤثر الهمة لإتباع التكرار أحيانا وهي مسيطرة من 3،13%.
جدول 22
الإجابة عن التكرار الحاجة للطلاب
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
17.
أ- نعم
25
87،12%

ب- متوسط
7
21،88%

ج- لا
-

مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن التكرار حاجة للطلاب عددهم 25 طالبا (87،12%). والطالب الذي ينظر متوسطا التكرار حاجة للظلاب عددهم 7 طالبا (21،88%). لذا، اتكرار حاجة للطلاب مسيطرة وهم من 87،12%.
جدول 23
الإجابة عن التكرار الحاجة للطلاب
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
18.
أ- نعم
1
3،12%

ب- متوسط
11
34،38%

ج- لا
20
62،50%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا أن الطالب الذي ينظر التكرار حمل للطلاب عددهم طالب (3،12%). والطالب الذي ينظر متوسط  إلى التكرار حمل للطلاب عددهم 11 طالبا (34،38%). والطالب الذي لا ينظر إلى التكرار حمل للطلاب عددهم 20 طالبا (62،50%). لذا، التكرار ما حمل للطلاب من 62،50%.
جدول 24
الإجابة عن التكرار بالأغنية أو اللحن مناصبة بنظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
19.
أ- نعم
20
62،50%

ب- متوسط
9
28،12%

ج- لا
3
9،38%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 62،50% التكرار بالأغنية أو اللحن مناصب بنظم، (2) 28،12% متوسط بين مناسب ولامناسب، (ج)  9،38% التكرار بالأغنية لا مناصب النظم. لذا، التكرار بالأغنية أو اللحن عنده حماسة كبيرة.
جدول 25
الإجابة عن الأغنية لا تؤذي التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
20.
أ- نعم
-
-

ب- أحيانا
3
9،38%

ج- لا
29
90،62%
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 0 % ألأغنية تؤذي التكرار، (2) 9،38% أحيانا و (ج) 90،62% الأغنية لا تؤذي التكرار. لذا الأغنية لا تؤذي التكرار.
جدول 26
الإجابة عن الأغنية عندها حماسة كبيرة عند التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
21.
أ- نعم
17
53،12%

ب- أحيانا
12
37،50%

ج- لا
3
9،38%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 53،12% ألأغنية عندهاحماسة كبيرة، و(2) 37،50% أحيانا و(ج) 9،38 % الأغنية ما عندها حماسة كبيرة عند التكرار. لذا الأغنية عندها حماسة كبيرة عند التكرارمسيطرة.
جدول 27
الإجابة عن التكرار بالموسيقي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
22.
أ- نعم
6
18،75%

ب- أحيانا
14
43،75%

ج- لا
12
37،50%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 18،75% التكرار بالموسيقي ، و(2) 43،75% أحيانا و(ج) 37،50 % التكرار لا بالموسيقي. لذا إذا كان عند التكرار بالموسيقي أحيانا.
جدول 28
الإجابة عن الموسيقي عنده حماسة كبيرة في التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
23.
أ- نعم
18
56،25%

ب- أحيانا
9
28،12%

ج- لا
5
15،73%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 56،25% الموسيقي عنده حماسة كبيرة ، و(2) 28،12% أحيانا، و(ج) 15،63 % الموسيقي ما عنده حماسة كبيرة. لذا الموسيقي عنده حماسة كبيرة في التكرار.
جدول 29
الإجابة عن الموسيقي لا يؤذي التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
24.
أ- نعم
2
6،25%

ب- أحيانا
5
15،63%

ج- لا
25
78،12%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 6،25% الموسيقي يؤذي التكرار، (ب) 15،63% أحيانا، و (ج) الموسيقي لا يؤذي التكرار. لذا الموسيقي لا يؤذي التكرار.
جدول 30
الإجابة عن الإيقاء او وزن الغناء
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
25.
أ- بطيئ
-
-

ب- متوسط
22
68،75%

ج- سريع
10
31،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 0 % بطيئ، و (ب) 68،75% متوسط، و(ج) 31،25% سريع. لذا، وزن الغناء متوسط في التكرار.
جدول 31
الإجابة عن الذي يرافق الأستاذ عند التكرار الجمعي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
26.
أ- نعم
9
28،12%

ب- أحيانا
6
18،75%

ج- لا
17
53،13%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 28،12% يرافق الأستاذ عند التكرار الجمعي، و (ب) 18،75% أحيانا، و (ج) 53،13% لا يرافق الأستاذ عند التكرار الجمعي. لذا، لا يرافق الأستاذ التكرار الجمعي مرارا.
جدول 32
الإجابة عن مكان المنشط لتكرار الفردي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
27.
أ- الخلاء
22
68،75%

ب- المتوسط
8
25،00%

ج- الضوضاء
2
6،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (1) 68،75% مطان الخلاء مكان المنشط لتكرار الفردي (ب) 25،00% متوسط بين مكان الخلاء ومكان الضوضاءو (ج) 6،25% مكان الضوضاء مكان المنشط لتكرار الفردي. لذا مكان المنشط لتكرار الفردي هو في مكان الخلاء.
جدول 33
الإجابة عن الذي يوجد كتاب النظم النفسي لكي يسوى التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
28.
أ- نعم
-
-

ب- عملية الموحد
-
-

ج- لا
32
100،00%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 0 % كتاب النظم النفسي ما فيه لكي يسوى التكرار. لذا، لا يؤخذ كتاب النظم النفسي من المدرسة الدينية لكي يسوى التكرار.
جدول 34
الإجابة عن فرق الكتاب يؤثر التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
29.
أ- نعم
11
34،38%

ب- أحيانا
8
25،00%

ج- لا
13
40،62%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: (أ) 34،38% فرق الكتاب يؤثر التكرار، و (ب) 25،00% أحيانا، و (ج) 40،62% فرق الكتاب لا يؤثر التكرار. لذا، فرق الكتاب لا يؤثر التكرار.
جدول 35
الإجابة عن عدد النظم الذي يكرر بالجمعي كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
30.
أ- أكثر من 500 نظما
4
12،50%

ب- 500 نظما
6
18،75%

ج- 250 نظما
22
68،75%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: 12،50% من 4 طلاب يكرر النظم بالجمعي أكثر من 500 نظما و 18،75% من 6 طلاب يكرر بالجمعي 500 نظما و 68،75% من 22 طالبا يكرر النظم بالجمعي 250 نظما. لذا، يكرر النظم بالجمعي كل يوم عددها 250 نظما.ٍ
جدول 36
الإجابة عن عدد النظم الذي يكرر بالفردي كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
31.
أ- أكثر من 250 نظما
5
15،63%

ب- أقل من 250 نظما
10
31،25%

ج- أحيانا
17
53،12%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: 15،63% من 5 طلاب يكرر النظم بالفردي أكثر من 250 نظما و 31،50%  من 10 طلاب يكرر بالفردي أقل من 250 نظما و 53،12% من 17 طالبا يكرر النظم بالفردأحيانا. لذا، الطلاب يكررون بالفردي أحيانا كل يوم.
جدول 37
الإجابة عن عملية التكرار بين اتكرار الفردي والتكرار الجمعي
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
32.
أ- أكثرالفردي
15
46،87%

ب- الجمعي
17
53،13%

ج- لا حبا بينهما
-
-
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: 46،87% من 15 طالبا يكرر النظم بالجمعي كل يوم و 53،13%من 17 طالبا يكرر النظم بالجمعي. لذا، الطلاب يتبعون التكرار الجمعي مرارا كل يوم.
جدول 38
الإجابة عن عملية التكرار الجمعي كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
33.
أ- نعم
12
37،50%

ب- اأحيانا
16
50،00%

ج- لا لا
4
12،50%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: 37،50% من 12 طالبا يكرر النظم بالجمعي كل يوم و50،00% من 16 طالبا يكرر النظم بالجمعي أحيانا، و 12،50% من 4 طلاب لا يكرر النظم بالجمعي كل يوم. لذا، الطلاب يكررون النظم أحيانا كل يوم.
جدول 39
الإجابة عن عملية التكرار الفردي كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
34.
أ- نعم
8
25،00%

ب- أحيانا
24
75،00%

ج- لا
-
-
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن: 25،00% من 8 طلاب يكرر النظم بالفردي كل يوم و75،00 % من 24 طالبا يكرر النظم بالفردي أحيانا. لذا، الطلاب يكررون النظم أحيانا كل يوم.
جدول 40
الأسباب ما من إتباع التكرار
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
35.
أ- كسلان
5
15،63%

ب- مشغول
2
6،25%

ج- صدم ما بالنشاط الأخر
25
78،12%
مجموع
32
100%
قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 15،63% من 5 طلاب يشعر كسلانا لإتباع التكرار و 6،25% من طالبين مشغول بعملهما و 78،12% من 25 طالبا صدم بالنشاط الاخر. لذا، صدم ما بالنشاظ الاخر سبب من اتباع التكرار.
جدول 41
النظم الذي يحفظ كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
36.
أ- أكثر من 5 نظم
14
43،75%

ب- 5 نظم
12
37،50%

ج- 3 نظم
6
18،75%
مجموع
32
100%

قد عرفنا الوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 43،75% من 14 طالبا يحفظ أكثر من 5 نظم كل يوم و 37،50% من 12 طالبا يحفظ 5 نظم كل يوم، و 18،75% من 6 طلاب يحفظ 3 نظم كل يوم. لذا، الطلاب يحفظون أكثر من 5 نظم كل يوم.
واستادا الى دراسة استقصائية عن طريقة التكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي من نتائج استبيان يجب عليها البادث قد تمتد الى المشاركين او الإستجابةويبين ان الطلاب مدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسورواننظمت في مجموعا في الليل والصباح كل يوك. في أن اوقت فعالة التكرار الفردي فو وقت اليل هو وقت الهدوء في المعهد. أنشطة إجبارية للطلاب مدرسة الدينية دار التقوى ومع ذلك واالطلاب الذين هم في بعض الأحيان بعد هذه الأحداث في بعد الأحيان نادر ما يحصل على عقوبة من المدرسة، أن الامرا استغرق معقول بالتأكيد مجموع التي تحلق في مجموعات من ما يصل الى 250نظما لكن الطلاب الآن متابعة الأنشطة نادر ما يصل نادر الى كدخ سبب الأنشكة الأخرى وعدم حدوثهوعدم وجود الدافع من المدرسين والمستشارين لمرقبة الطلاب.

3-بيانات حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي للطلاب الوسطية بمدرسة الدينية الوسطية دار التقوى سنجونانجونج
جدول 42
الإجابة عن ودع الحفظ الى الأستاذ كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
37.
أ- نعم
13
40،62%

ب- أحيانا
16
50،00%

ج- لا
3
9،38%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا أن 40،62% من 13 طالبا يودع حفظه إلى الأستاذ كل يوم و 50،00% من 16 طالبا أحيانا يودع حفظه و 9،38% من 3 طلاب لا يودع حفظه إلى الأستاذ كل يوم. لذا، الطلاب يودع حفظهم إلى الأستاذ أحيانا كل يوم.
جدول 43
الإجابة عن جملة الحفظ  التي يودع الى الأستاذ كل يوم
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
38.
أ- أكثر من 5 نظم
14
43،75%

ب- 5 نظم
13
40،62%

ج- 3 نظم
5
15،63%
مجموع
32
100%
قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 43،75 % من 14 طالبا يودعأكثر من 5 نظم إلى الأستاذ كل يوم و 40،62% من 13 طالبا يودع 5 نظم، و 15،63% من 5 طلاب يودع 3 نظم إلى الأستاذ كل يوم. لذا، جملة الحفظ التي تودع إلى عددهم أكثر من 5 نظم كل يوم.
جدول 44
نشاط إتباع التكرار يسهل به الحفظ
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
39.
أ- نعم
29
90،62%

ب- أحيانا
3
9،38%

ج- لا
-
-
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 90،62% من 29 طالبا يسهل حفظه و 9،38% من 3 طلاب يسهل حفظه أحيانا. لذا، نشاط ابتاع التكرار يسهل به الحفظ.
جدول 45
الإجابة عن التكرار يطلق الحفظ
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
40.
أ- نعم
20
62،50%

ب- أحيانا
10
31،25%

ج- لا
2
6،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 62،50%  من 20 طالبا التكرار يطلق الحفظ، و 31،25% من 10 طلاب أحيانا، و 6،25% لا يطلق الحفظ
جدول 46
الإجابة عن الصعب في الحفظ
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
41.
أ- نعم
13
40،62%

ب- أحيانا
17
53،13%

ج- لا
2
6،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 40،62% صعوبة في الحفظ، و 53،13% أحيانا، و 6،25% ما فيه صعوبة في الحفظ. لذا الصعب في الحفظ أحيانا.
جدول 47
الإجابة عن انهاء المسئلة صعوبة الحفظ من المدرسة الدينية
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
42.
أ- نعم
8
25،00%

ب- أحيانا
14
43،75%

ج- لا
10
31،25%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 25،00%من 8 طلاب يوجدون انهاء مسئلة صعوبة الحفظ من المدرسة الدينية، و 43،75% من 14 طالبا يوجدوها أحيانا، و 31،2% من 10 طلاب لا يوجدوها، لذا، انهاء مسئلة صعوبة الحفظ يعظيها أحيانا من المدرسة الدينية.
جدول 48
الإجابة عن التكرار يسوي الأصحاب الأخرى من نحية الحركة والحروف
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
43.
أ- نعم
19
59،38%

ب- أحيانا
12
37،50%

ج- لا
1
3،12%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا بأن 59،38% من 19 طالبا التكرار يسوي حفظ الأصحاب الأخرى، و 37،50% من 12 طالبا أحيانا، و 3،12% من احد الطلاب التكرار لا يسوى حفظ الأصحاب الأحرى من نحية الحركة والحروف مسيطرة.
جدول 49
الإجابة عن الإيقاع او وزن الغناء يؤثر الحفظ
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
44.
أ- نعم
19
43،75%

ب- أحيانا
11
34،37%

ج- لا
7
7،88%
مجموع
32
100%

قد عرفنا اوصف من 32 طالبا مستجيبا أن 43،85% وزن الغناء يؤثر الحفظ، و 34،37% احيانا، و 21،88 % وزن الغناء لا يؤثر الحفظ. لذا وزن الغناء يؤثر الحفظ وعنده حماسة كبيرة.
جدول 50
الإجابة عن الذي بلغ حفظ النظم إلى 1002 نظما
الرقم
خياري الأجوبة
N
%
45.
أ- نعم
7
21،87%

ب- عملية الحفظ
25
78،13%

ج- لا
-
-
مجموع
32
100%

قدغرفنا الوصف من 32 طالبا متجيبا أن 21،87% من 7 طلاب قد بلغ حفظه إلى 1002 نظما، و 25 طالبا (78،13%) لا يزال عملية الحفظ إلى 1002 نظما. لذا، الطلاب لا يزال الحفظ إلى 1002 نظما.
من نتائج استبيان حول حجم حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي للطلاب المدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان وحصلت أن الطلاب مدرسة الدينية حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي أكثر من خمسة نظم وهناك أقل نشاطا لايداع إلى الإشراف على كل يوم.

4-بيانات أثر طريقة التكرار  على حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي للطلاب الوسطية بمدرسة الدينية دار التقوى
سيبين حاصل قدر نظم ألفية ابن مالك الأندلسي طلاب الوسطي لمعرفة القدرة بين متقلب المتغير  Xو Y.
جدول 51
حاصل حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي من الإستجابة (الطلاب الوسطي)
رقم
الإسم
فصل
عدد حفظ النظم
1.
فبراينطا
وسطى الأولى أ
455
2.
محمد إقبال سوونجنلار
وسطى الأولى أ
511
3.
محمد خيرا
وسطى الأولى أ
645
4.
استجيب لنا
وسطى الأولى ب
260
5.
احمد نور المجاهدين
وسطى الأولى ب
326
6.
محمد صالح الدين
وسطى الأولى ب

7.
حسنية الكرمة
وسطى الأولى ج
325
8.
حارص النساء
وسطى الأولى ج
305
9.
ليلة المنورة
وسطى الأولى ج
700
10.
ليلة الرافعة
وسطى الأولى ج
1002
11.
زلولين محفينه عزيزة
وسطى الأولى ج
320
12.
فيانيل الحسنى
وسطى الأولى د
310
13.
قرة الأعين
وسطى الأولى د
300
14.
ستي عين الرحمة
وسطى الأولى د
473
15.
أسوة حسنة
وسطى الأولى د
386
16.
لولؤ مسرورة
وسطى الأولى ه
355
17.
مفيدة الليلى
وسطى الأولى ه
560
18.
محمد عباس
وسطى الثانية أ
1002
19.
محمد شفاء القلوب
وسطى الثانية أ
1002
20.
محمد محسن
وسطى الثانية أ
1002
21.
عفة العزة
وسطى الثانية ب
699
22.
إحوال السعيدة
وسطى الثانية ب
620
23.
نيندي فورواتي
وسطى الثانية ب
1002
24.
رمضان
وسطى الثانية ب
1002
25.
ثوراي
وسطى الثانية ب
1002
26.
انيندا رحيلة
وسطى الثانية ج
320
27.
ديوي حليمة
وسطى الثانية ج
350
28.
كلمة الزهرة
وسطى الثانية ج
300
29.
سونرتي
وسطى الثانية ج
320
30.
اغوس سيف الله
وسطى الثالث
250
31.
محمد عين اليقين
وسطى الثالث
1002
32.
محمد مصباح الرفق
وسطى الثالث
300
جدول 52
اسم الإستجابة طلاب الوسطية مدرسة الدينية دار التقوى
سنجونانجونج بورواساري باسوروان
رقم
اسم الإستجابة
فصل
جنس
1.
فبراينطا
وسطى الأولى أ
ذكر

2.
محمد إقبال سوونجنلار
وسطى الأولى أ
ذكر

3.
محمد خيرا
وسطى الأولى أ
ذكر

4.
استجيب لنا
وسطى الأولى ب
ذكر

5.
احمد نور المجاهدين
وسطى الأولى ب
ذكر

6.
محمد صالح الدين
وسطى الأولى ب
ذكر

7.
حسنية الكرمة
وسطى الأولى ج

أنثى
8.
حارص النساء
وسطى الأولى ج

أنثى
9.
ليلة المنورة
وسطى الأولى ج

أنثى
10.
ليلة الرافعة
وسطى الأولى ج

أنثى
11.
زلولين محفينه عزيزة
وسطى الأولى ج

أنثى
12.
فيانيل الحسنى
وسطى الأولى د

أنثى
13.
قرة الأعين
وسطى الأولى د

أنثى
14.
ستي عين الرحمة
وسطى الأولى د

أنثى
15.
أسوة حسنة
وسطى الأولى د

أنثى
16.
لولؤ مسرورة
وسطى الأولى ه

أنثى
17.
مفيدة الليلى
وسطى الأولى ه

أنثى
18.
محمد عباس
وسطى الثانية أ
ذكر

19.
محمد شفاء القلوب
وسطى الثانية أ
ذكر

20.
محمد محسن
وسطى الثانية أ
ذكر

21.
عفة العزة
وسطى الثانية ب

أنثى
22.
إحوال السعيدة
وسطى الثانية ب

أنثى
23.
نيندي فورواتي
وسطى الثانية ب

أنثى
24.
رمضان
وسطى الثانية ب

أنثى
25.
ثوراي
وسطى الثانية ب

أنثى
26.
انيندا رحيلة
وسطى الثانية ج

أنثى
27.
ديوي حليمة
وسطى الثانية ج

أنثى
28.
كلمة الزهرة
وسطى الثانية ج

أنثى
29.
سونرتي
وسطى الثانية ج

أنثى
30.
اغوس سيف الله
وسطى الثالث
ذكر

31.
محمد عين اليقين
وسطى الثالث
ذكر

32.
محمد مصباح الرفق
وسطى الثالث
ذكر


سقدر كل متقلب متغير من حاصل الإستفتاء وهو متقلب المتغير X  (طريقة التكرار) ومقلب الإستفتاء (حفظ نظم ألفية ابن الأندلسي). وكل منهما يتكون من ثلاثة انواع خياري الإجابة بإشارة  أ، و ب، و ج. متقلب المتغير X عنده 35 سؤالا ومتقلب المتغير Y عنده 10 سؤالا.
زموزها:
1- إجابة أ: 3
2- إجابة ب: 2
3- إجابة ج: 1

جدول 53



ملاخص قدرة الإستفتاء طلاب الوسطي


جملة
القدر عن طريقة التكرار

الإستجابة

35
34
33
32
31
30
29
28
27
26
25
24
23
22
21
20
19
18
17
16
15
14
13
12
11
10
9
8
7
6
5
4
3
2
1

71
3
2
2
3
2
1
2
1
1
3
2
2
2
3
2
1
3
2
2
2
1
2
2
3
2
2
2
2
3
1
1
1
2
3
2
1
78
1
2
2
3
1
1
3
1
3
3
1
1
3
2
3
1
3
2
3
3
2
3
3
2
3
1
3
2
3
3
1
1
3
3
3
2
70
1
2
3
2
1
3
1
3
2
3
1
1
1
1
1
1
3
1
3
1
3
3
3
2
1
1
3
2
3
3
2
2
1
3
3
3
75
2
3
1
3
2
3
3
1
3
2
2
3
2
2
2
1
2
1
3
3
3
3
3
2
1
1
2
2
2
2
1
2
1
3
3
4
73
1
2
2
2
1
2
1
1
3
3
2
1
3
3
1
1
3
1
3
2
2
2
2
3
3
1
3
3
3
3
1
2
1
2
3
5
73
1
2
3
2
1
2
1
3
2
3
2
3
1
1
2
1
3
2
2
2
2
2
2
3
2
1
3
2
3
3
2
2
2
1
3
6
77
1
2
3
3
2
1
2
2
3
1
1
1
2
2
3
2
2
1
3
2
3
3
3
2
2
3
2
3
3
2
1
3
2
3
3
7
69
1
3
3
3
2
1
2
1
2
1
1
1
3
1
3
1
3
1
3
2
2
1
1
1
3
1
3
2
2
2
2
3
2
2
3
8
70
2
2
3
2
1
1
2
1
2
1
2
1
3
2
3
1
3
1
3
2
3
2
2
1
3
1
3
2
2
2
1
3
2
3
3
9
63
1
2
2
2
1
1
1
1
3
1
1
1
3
1
1
2
1
2
2
2
2
3
3
2
3
1
2
3
2
1
1
2
2
3
3
10
70
1
3
2
3
1
1
2
1
3
1
2
1
2
2
3
1
3
1
3
2
2
1
1
1
3
2
2
3
3
2
1
3
2
3
3
11
70
1
2
2
2
3
1
1
1
3
1
2
1
3
1
2
1
2
1
3
2
2
3
3
2
3
1
1
2
3
3
2
3
2
3
3
12
71
1
2
2
2
2
1
1
1
3
1
2
1
3
2
3
1
3
2
2
3
3
1
1
1
3
1
2
3
3
2
2
3
2
3
3
13
66
1
2
2
3
2
1
1
1
2
2
2
1
3
1
3
1
2
1
3
3
2
1
1
2
2
2
2
3
1
2
1
2
2
2
3
14
72
1
3
2
3
1
1
1
1
3
1
2
1
3
1
2
1
3
3
3
3
3
2
2
2
1
1
3
3
2
2
2
2
2
2
3
15
76
1
3
2
2
2
1
3
2
3
1
2
1
2
1
3
1
3
2
3
3
3
2
3
1
1
3
3
2
3
3
2
3
1
2
3
16
78
3
3
1
2
2
1
3
1
3
1
2
1
3
1
3
1
3
1
3
3
3
2
3
1
2
3
3
2
3
2
2
3
2
3
3
17
75
1
2
3
2
1
1
3
1
3
3
2
1
2
2
3
1
3
2
3
2
3
2
2
2
2
1
3
3
3
3
2
1
1
3
3
18
75
1
2
2
2
1
1
3
1
3
3
2
1
3
3
2
1
3
1
3
2
3
2
3
2
2
2
3
2
3
2
2
2
1
3
3
19
69
1
2
2
3
1
1
1
1
3
2
2
1
1
1
3
1
3
1
3
2
3
2
3
2
3
2
1
3
3
2
1
3
1
3
3
20
76
1
2
3
2
1
2
3
1
3
1
2
2
1
1
3
1
3
1
3
3
3
1
3
2
3
2
3
2
3
3
1
2
3
3
3
21
74
3
2
2
3
3
1
2
1
3
1
1
1
3
2
2
1
3
2
2
3
2
3
3
2
2
2
3
2
1
1
2
3
3
1
3
22
82
3
2
3
2
3
2
3
3
1
3
1
2
2
3
2
1
2
2
3
3
3
1
3
2
1
3
3
2
3
2
1
3
3
3
3
23
70
1
2
3
2
1
3
1
1
2
1
1
2
3
2
3
1
1
1
3
3
2
2
3
2
2
1
3
3
3
1
1
3
3
1
3
24
78
1
2
3
3
1
1
2
1
3
1
2
1
3
2
3
1
3
1
3
2
3
1
2
2
3
3
3
3
3
2
2
3
3
3
3
25
74
3
3
1
3
3
2
1
1
3
1
2
1
1
2
3
1
3
1
2
2
2
2
3
2
3
3
3
2
3
1
1
2
3
3
2
26
73
1
2
2
3
1
3
2
1
3
1
2
1
3
2
3
1
2
1
3
2
3
2
3
2
2
3
3
1
3
1
1
3
1
3
3
27
73
1
2
3
3
1
1
1
1
3
2
1
2
2
2
2
2
1
2
3
3
2
2
3
2
2
3
3
2
3
2
1
3
1
3
3
28
76
1
2
3
2
2
2
1
1
3
1
2
1
3
2
3
1
3
1
3
3
2
2
3
2
3
1
3
3
3
1
1
3
3
3
3
29
71
1
2
2
2
2
1
3
1
2
2
1
1
3
3
2
1
2
1
3
3
3
2
3
3
2
3
1
2
3
1
1
2
3
3
3
30
74
1
3
1
3
3
1
3
2
3
2
2
1
2
1
2
1
2
1
2
3
3
3
3
1
3
1
1
2
3
2
3
3
3
1
3
31
75
1
2
2
2
1
1
3
3
2
3
2
1
3
3
2
1
2
2
3
2
2
1
3
2
2
3
3
2
3
2
1
2
3
2
3
32



جدول 54
ملاخص قدر الإستفتاء طلاب الوسطى عن حفظ تظم ألفية ابن مالك الأندلسي
الإستجابة
قدر حفظ نظم ألفية ابن مالك
جملة

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10

1.
3
3
3
3
2
2
2
2
2
2
24
2.
3
3
3
3
3
2
1
3
3
2
26
3.
3
2
3
3
2
2
1
1
1
2
20
4.
1
2
1
2
3
2
2
2
2
1
18
5.
2
2
2
3
3
2
3
3
2
2
24
6.
2
2
2
3
2
3
2
2
3
1
22
7.
3
2
3
3
3
2
2
3
2
2
25
8.
2
3
2
3
3
3
1
2
3
2
24
9.
3
2
3
3
3
2
2
3
2
33
26
10.
1
2
1
3
3
3
2
2
2
1
20
11.
2
2
2
3
2
2
2
2
1
2
20
12.
2
3
3
3
2
3
3
3
3
2
27
13.
3
3
3
3
2
1
1
3
3
2
24
14.
1
3
1
3
3
3
2
3
1
2
22
15.
2
3
2
3
2
3
2
3
3
1
24
16.
2
1
2
3
3
3
3
3
1
2
23
17.
1
2
2
3
3
3
1
2
1
1
15
18.
3
1
3
3
3
3
3
3
3
3
28
19.
2
3
2
3
3
3
3
3
3
3
28
20.
1
3
3
3
3
2
1
3
3
3
25
21.
2
2
2
3
2
2
1
2
2
2
20
22.
2
1
2
3
2
2
2
2
2
2
20
23.
3
3
3
3
3
2
1
3
3
3
27
24.
3
3
3
3
3
2
1
3
2
3
26
25.
3
3
3
3
3
2
2
2
3
3
27
26.
3
2
2
3
3
3
3
3
1
2
25
27.
2
2
2
3
3
2
2
2
3
2
23
28.
1
2
2
3
1
2
2
2
2
1
18
29.
2
3
1
3
3
3
1
3
3
1
23
30.
3
2
3
2
3
3
3
3
1
2
25
31.
3
2
3
2
1
1
3
3
3
2
23
32.
1
2
1
3
2
2
2
3
2
2
20

البيانات
1 – 32 : رقم الإستجابة
1 – 35 : رقم سؤال متقلب المتغير X
1 – 10 : رقم سؤال متقلب المتغير Y

جدول 55
ملاخص قدر الإستفتاء طريقة التكرار وحفظ النظم ألفية ابن مالك الأندلوسي طلاب الوسطى مدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان
الإستجابة
طريقة التكرار
حفظ ألفية ابن مالك الأندلسي
حاصل الضرب

X
X2
Y
Y2
XY
1.
71
5041
24
576
1704
2.
78
6084
26
676
2028
3.
70
4900
20
400
1400
4.
75
5625
18
324
1350
5.
73
5329
24
576
1752
6.
73
5329
22
484
1606
7.
77
5929
25
625
1925
8.
69
4761
24
576
1656
9.
70
4900
26
676
1820
10.
63
3969
20
400
1260
11.
70
4900
20
400
1400
12.
70
4900
27
729
1890
13.
71
5041
24
576
1704
14.
66
4357
22
484
1452
15.
72
5184
24
576
1728
16.
76
5776
23
529
1748
17.
78
6084
19
361
1482
18.
75
5625
28
784
2100
19.
75
5625
28
784
2100
20.
69
4761
25
625
1725
21.
76
5776
20
400
1520
22.
74
5476
20
400
1480
23.
82
6724
27
729
2214
24.
70
4900
26
674
1820
25.
78
6084
27
729
2106
26.
74
5476
25
625
1850
27.
73
5329
23
529
1679
28.
73
5329
18
324
1314
29.
76
5776
23
529
1748
30.
71
5041
25
625
1775
31.
74
5476
23
529
1702
32.
74
5476
20
400
1480
5-تحليل البيانات
يجرب الباحث نظرية تخمنية من باب الأول وهو يوجد أثر طريقة التكرار على حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دارالتقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان.
اما الرموز ليست دليلا صحيحا من هذه نظرية التخمنية بتفنية تحليل بيانات علاقة عوامل الإرتباطي وهي :


البيانات :
rXY    : عامل العلاقة بين X و Y
XY    : حاصل الضرب بين X و Y
X2    : حاصل الضرب بين X و X
Y2    : حاصل الضرب بين Y و Y
N    : جملة العينة
المعروف :
X    = 2336
Y    = 746
X2    = 17982
Y2    = 54518










أما من حاصل قدر عوامل الإرتباطي بين طريقة اتكرار وحفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلوسي وهو 0،1711 من حاصل rXY (0،1711). المعروف من خلاصة تلك البينة بأنما لا يوجد الأثر القوي بين طريقة التكرار وحفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي بمدرسة الدينية دار اتقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان.
في جدول علاقة عوامل الإرتباطي قدر r ب N  = 32 وهو :
الدرجة ذو معنى 5% او
درجة التصديق 95% = 0،349
الدرجة ذو معنى 1% او
درجة التصديق 99% = 0،449
الفصل الخامس
نتائج البحث والتوصيات والمقترحات

يشتمل هذا الفصل على مبحثين، وهما ملخص نتائج البحث والتوصياتوالمقترحات:
1-ملخص نتائج البحث
1-مدرسة الدينية دار التقوى احد المدرسة بمعهد غاله سنجونانجونج بورواساري باسوروان في جاوى الشرقية 40 كيلومترا من مدينة مالانج أو 80 كيلو مترا من مدينة سورابايا. وعنوانه في شارع باسانترين رقم 16 بانديان Po.Box 4 سنجونانجونج بورواساري باسوروان في جاوى الشرقية.
2-واستنادا إلىدراسة استقصائية عن طريق التكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي من نتائج استبيان يجب عليها الباحث قد تمتد إلى المشاركين او الاستجابة. ويبين أن الطﻻب مدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان نظمت في المجموعات في وقت الفعال. تقراء جملة النظم من ما يصل إلى 250 نظما كل يوم. لكن الطلاب الآن متابعة الأنشطة نادر ما تصل إلى كوخ الأنشطة الأخرى وعدم وجود الدافع من المدرسين والمستشارين لمراقبة الطلاب.
3-من أن الطلاب مدرسة الدينية حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي أكثر من خمسة نظم وهناك أقل من خمس مستوى مناسبة. لذلك هم أقل نشاطا لإيداع إلى الإشراف على كل يوم. وعلى الرغم تطبيق بالفعل ولكن سيكون هناك الطلاب الذين يجدون من السهل العثور على بعض احياء ذكري صعوبة . وذلك لأن كل بيت النظم لها الكلمة الصعوبة مضم من قبل الدماغ. ذلك أن الطلاب مدرسة الدينية دار التقوى حتى لا يوجد سوي عدد قليل من الطلاب الذين وصلوا 1002 نظما والأغلبية لا تزال في العملية.
4-وأهم نتائج البحث هو أن طريقة التكرار في حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي مالها فعالية الكبيرة. وذلك بالنسبة من حاصل الحساب rXY  = 0،1711 التي حللت برموز اختبار 1% من 0،349 بحيث فرضية (H1)  في النخفاض.

2- التوصيات والمقترحات
بعد الإطلاع على نتائج هذه الدراسة او البحث، ونحن نحاول تقديم المشورة النصائح التي المساهة المتوقعة للتنمية الطلاب مدرسة الدينية دار التقوى سنجونانجونج بورواساري باسوروان. أما التوصيات والمقترحات وهي ما يلي:
1-للمؤسسات التعليمية
وينبغي للمؤسسات التربوية و التعليم تحمل عن المسؤلية عن التعليم الطلاب من خلال تعزيز التعليم من الإهتمام وتشجيعهم على الدراسة دبج الدؤوب خاصة لتسجيل حفظ نظم ألفية ابن مالك الأندلسي
2-للمعلين
في أنشطة تكرار نظم ألفية ابن مالك الأندلسي، ومن المعلم أن المتوقع يوفر الحافز والحلول التي غرس عادات جديدة لدراسة الطلاب دون من التميين بين الوضع الاقتصادي ومستوى تفكير الطلاب.
3-للطلاب
في الإستجابة للنهوض من هذه التكنولوجيا هو أن أحد الطلاب الكثيف على نحو لا متزايد، ينبغي تفويتها، لذلك ومتحس وسبيل الفترة المجيدة.


 http://syangar.bodo.blogspot.co.cc