المبحث الأول
الإطار العام

أ‌-                 المقدمة
المبادئ الأساسية للتعليم يجب أن تكون مختلفة، على حد سواء بشأن الأسلو (نماذج التدريس) والمادية والعملية لتنفيذ التدريس. إتقان المهارات في مجال اللغة العربية ما يلي
1. القدرة على الاستماع ( listening competence)
2. القدرة على الكلام (speaking competence)         
3. القدرة على القراءة (reading competence)
4 . القدرة على الكتابة (writing competence)
كل طفل الإنسان أساس لديه القدرة على إتقان أي لغة، على الرغم من المستويات، ومحرك أقراص مختلف. وكانت الخلافات بين هذه الأهداف التعليمية المراد تحقيقها، والمهارات الأساسية التي تملكها، والدوافع في النفس والاهتمام والعناية. في هذه الورقة للباحث، على قصر المناقشة على مهارات الكتابة، وهذا هو مزيد من المناقشة من المتكلمين السابقين.

ب‌-           أسئلة البحث
ما مادة التعليم على همارة الكلام وما يتعلق بها
ت‌-           أهداف البحث
ليعرف مادة التعليم على همارة الكلام وما يتعلق بها


المبحث الثاني
الإطار النظري

مادة تعليم على مهارة الكتابة
مهارة الكتابة هى تدريب العاملين على الكتابة الإدارية الموضوعية الدقيقة وتجنب الأخطاء الهجائية والإملائية، وهذا يطلب تطوير التفكير وزيادة حصيلة معلومات العاملين اللغوية وترقية أسلوبهم في الكتابة.[1]
          و أهمية تحديد مفهوم الكتابة لا تقتصر على مجرد الرغبة في تحديد المفاهيم. و إنما تتعداها إلى ما تنعكس عليه هذه المفاهيم من إجراءات، و ما يستلزمها من تطبيقات تربوية. فالذين يضيق عندهم مفهوم الكتابة يقصرون جهدهم في برامج تعلم العربية على تدريس الطلاب على النسخ و التهجئة. بينها يلتزم الاخرون بتنمية قدرة الطلاب على اختيار الموضوع الذي يستحق الكتابة فيه، و القدرة على تنظيمه، و غرضه بطريقة مقنعة و مشوقة في ان واحد.
والكتابة بالفعل نشاط إيجابي، ففيها تفكير و تأمل، و فيها غرض و تنظيم، و فيها بعد ذلك حركات عضلية.[2]
لذلك يمكن أن نخلص إلى أن قدرة هذه المهارات بما في ذلك كتابة نشطة بعد الكلام والكتابة في اتقان المهارة واحدة يجب أن يفهم من هذا القبيل قبل جلسة الاستماع، الكلام، والقراءة. مهارة الكتابة وهذا هو السبب وهذا هو الماضي.

‌أ-     أهداف تعليم مهارة الكتابة
أما أهداف مهارة الكتابة عند دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى:
1. أن يكتوب بخط يمكن قراءته
2. أن يتعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط
3. أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال
4. أن يتعرف مبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز والصوت
5. أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا
6.  نقل الكلمات التى يشاهدها على السبورة الخط نقلا صحيحا
8. تعرف طريقة كتابة الحروف الهجائية فى أشكالها المختلفة ومواضع تواجدها فى الكلمة (الأول، الوسط، والأخر)
10. كتابة الكلمات العربية بحروف منفصلة وحروف متصلة مع تمييز أشكال الحروف
11. وضوح الخط ورسم الحروف رسما لا يجعل للبس محلا
12. الدقة فى كتابة الكلمات ذات الحروف التى تنطق ولا تقطق
13. مراعاة القواعد الإملائية الأساسية فى الكتابة
مراعة التناسق والنظام فيما يكتبه باالشكل الذى يضفى عليه مسحة من الجمال
إستيفاء العناصر الأساسية عندكتابة خطاب
إذن مهارة الكتابة هي القدرة على الكتابة فيها قرأها من النصوص العربية أو الكتب اللغة العربية، و أهداف الأساسية هذه المهارة في تعليم اللغة العربية هي تستطيع التلاميذ أن يكتوبوا اللغة العربية بخط جيد الذي يناسب بنظام المعين في الكتابة كمثل كتابة من وضع الحروف،كتابة اللغة العربية من اليمين إلى اليسرى و نحو ذلك.
أما أهداف تدريس الكتابة عند دكتور رشدي أحمد طعمية فيستهدف تعليم الطلاب الكتابة في نهاية المرحلة الصوتية عدة أمور، من أهمها:
1.    إزالة حالة التوتر التى تشعر بها الدارس كلما طالت المرحلة الصوتية. وعدم تشتيت انتباهة بين مهاراتها.
2.  إشباع رغبته في تعرف الشكل المكتوب للرموز اللغوية. فذلك من شأنه زيادة ثقته بالبرنامج وإحساسه بأنه يمارس اللغة في مختلف أشكالها.
3.  تدعيم طريقة نطق الحروف و الكلمات والجمل. وذلك بتمكين الطالب من ممارسة نطقها منفردا في البيت. ولا شك أن التبكير في هذا سوف يحمي الطالب من النطق المشوه للغة عندما لا يسجلها في حينها، أو عندما يسجلها بكتابة صوتية خاطئة.
4.  تدريب الطالب على تعرف طريقة نطق كلمات أخرى قد لا ترد في الحصة. فيشعر بشيء من الإستقلال في نطق الكلمات وعدم التقيد بما يعرض عليه.
5.    تمكينه من حفظ المادة اللغوية التي تعلمها في الفصل و استرجاعها عند الحاجة إليها.
6.  إن الكتابة نشاط لغوي مركب إذ يستلزم القدرة على تمييز الأصوات عند سماعها ونطقها وقراءتها. وذلك قبل الشروع في كتابتها ولا شك أن التدريب على الكتابة من شأنه تدعيم المهارة الأخرى.
7.  إن الكتابة نشاط لغوي متكامل نستطيع من خلاله الوقوف على مدى تقديم الطالب في تعليم المهارات الأخرى. فمن خلاله يمكن قياس هذه المهارات.[3]
8.    وأخيرا فإن التدريب على الكتابة من شأنه أن يزود الطالب بمهارات وظيفة يحتاجها بعد ذلك فى حياته.
‌ب-      أساليب تعلم مهارة الكتابة
و تمكن تنمية ملكة الكتابة بأساليب أخرى كمثل:
1.    أن يطلب من التلاميذ إملاء الفراغات بكلمة محذوفة قد تكون أداة جر أو عطف أو استفهام أو غير ذلك.
2.  تدريب الطلاب على ترتيب الكلمات، وبناء الجملة بناء صحيح فيعطي مجموعة من الكلمات و يعطي منه ترتيبها بحث تعطي معنى مفيدا.
3.  تدريب التلميذ على ترتيب الجمل بإعطائه مجموعة من الجمل غير المنظنة، و يطلب منه تكوين فقرة كاملة، و هذا يقوم على أدراك التلميذ للعلاقات بين الجمل معنويا وزمانيا أو مكانيا، كذلك العلقة بين الضمائر.[4]
‌ج- مراحل كتابة التدريبات : 
1- المثال
عارضة نسخ النشاط يبدو أنه لا جدوى ومضيعة للوقت. ولكن في الحقيقة مثل هذا النشاط ليس سهلا كما نتصور. هذا المثل في مرحلة مبكرة جدا، وأيضا إلى تغيرات في مراحل لاحقة. وعلى غرار المرحلة الأولى، يتعلم الطلاب وتدريب نفسك على الكتابة بشكل صحيح وفقا للمثال على ذلك. الثانية، أن يتعلم الطلاب الإملائي بشكل صحيح. الثالثة، ممارسة الطلاب باستخدام اللغة العربية بشكل صحيح.  
2- الإستنساخ
الاستنساخ هو مكتوب على أساس ما تم تعلمه شفويا. طلاب هذه المرحلة قد بدأت التدريب مع أي نموذج.
3- الإملاء     
الإملاء هو الكتابة التي وردت تسترشد المعلمين والطلاب الذين دونت ما الشكل الكتابي.
أنواع الإملاء
 وللإملاء أنواع متعددة منها :
‌أ-       الإملاء المنقول :ومعناه أن ينقل التلاميذ القطعة من الكتاب أو من سبورة إضافية بعد قراءتها وفهمها ،وتهجي بعض كلماتها شفويا ،وهذا النوع يناسب تلاميذ المرحلة التأسيسية.
‌ب-  الإملاء المنظور :ومعناه أن تعرض القطعة على التلاميذ لقراءتها وفهمها، وهجاء بعض كلماتها، ثم تحجب عنهم، وتملى عليهم بعد ذلك.
‌ج-    الإملاء الاستماعي :ومعناه أن يستمع التلاميذ إلى القطعة، وبعد مناقشتهم في معناها، وهجاء كلماتها، أو كلمات مشابهة لما فيها من الكلمات الصعبة، وتملي عليهم.
‌د-      الإملاء الاختباري :والغرض منه تقدير التلميذ، وقياس قدرته ومدى تقدمه؛ ولهذا تملى عليهم القطعة بعد فهمها دون مساعدة له في الهجاء.
4- التوحد والتحول     
والتوحد هو ممارسة الجمع بين الأحكام التي أنشئت أصلا في حد ذاته في جملة واحدة طويلة. في حين تحول هو الممارسة العملية لتغيير شكل جمل، من الجملة الإيجابية الى الجملة السلبية، والجملة على الجملة سأل صحفي وهلم جرا.
5- يسترشد الكتابة     
في هذه المرحلة، يتم تعريف الطلاب على كتابة الفقرات، أن الطلاب لا يزالون في كتابة دليل كتابة هيكل.
6. الكتابة الحرة
هذه المرحلة الطالب يتحدث قلبه من خلال اختيار الكلمات وأنماط الحكم أخرا. لكن المدرسين لا تزال تعطي التوجيهات بشأن هذا الموضوع، والعناصر، وهو مقال طويل، ونحو ذلك.[5]
هذه المرحلة هى في صورة عامة، يمكن للمدرسين استخدام هذه الأساليب، وفقا لمستوى التعليم وقال انه يعلم.
خطوات تعليم الكتابة عند الثورى ) 2000) يعنى:
أ) تركيز الكتابة
ب) كتابة الحرة [6]
‌د-   وسائل تعليم مهارة الكتابة
وسائل الإعلام المستخدمة في القدرة على الكتابة هي كما يلي :
1. السبورة
مزيات:
‌أ) واقعية في إظهار المشكلة
‌ب) يمكن التغلب على المكان والزمان
‌ج) السماح للطلاب لتعلم شيء هو الخوض في التفاصيل
‌د) مناسبة لدراسة وحدها
‌ه) رخيصة ويسهل الحصول عليها
‌و) لا تتطلب الألة الحاصة فيها
عيوب :
‌أ) والإدراك الحسي فقط التأكيد على عينيه
‌ب) أقل فعالية في الأنشطة التعليمية
2. الفانيلي متنها
فائدة :
أ) يمكن أن تستخدم في جميع مستويات التعليم
ب) يمكن استخدامها في مختلف حالات التعلم
ج‌) يمكن أن تستخدم لشرح منهجية المقارنة أو المعادلة
ومن ميزات:
أ) يمكن أن يكون من جانب المربين
ب) يمكن للطلاب التركيز
ج) ويمكن توفير الوقت والمعلمين خلال يشرح الدرس.[7]

‌ه- تقييم تعلم مهارات الكتابة
كيفية تقييم مجموعة متنوعة، ونحن فقط وصف واحد من هذه الأساليب. تقييم القدرة على الكتابة وهذا يتوقف على المعلم، وما هي الطرق سيتم استخدامها طالما أن الغرض من التقييم الذي تم التوصل إليه هو إجادة الكتابة.
‌و-   الطريقة:
الطريقة المستخدمة لتعليم مهارات الكتابة عن طريق إملاء، النسخ والاستنساخ، والإشاء، وفقا لمستوى الصف.      
‌ز-   الوسائل:
          وسائل إعلام المستخدمة في تعليم مهارات الكتابة السبورة، والورق المقوى، وصور أو صور فوتوغرافية، وغيرها.
‌ح- التقييم :
في تقييم المعلم يستخدم على نحو خاص أن يتم من جانب الطريق، والتحقق من ذلك مع تدريب الطلبة في تبادل المهام، وأحيانا هناك أيضا المدرس الذي يتحقق بنفسه.

التطبيق التدريب
خطة التعليم
مستوى التدريس  : المدرسة الثانوية
مادة التعليم       : اللغة العربية
فصل              : سابع الثانوي
تخصيص الوقت   : 2x30 دقيقة

‌أ-          معيار الكفاءة
الكتابة
-       وإذ يعرب عن الأفكار، والأفكار والمشاعر والخبرات والمعلومات، والخيال على حد سواء، وقصصي من خلال الكتابة أو في
‌ب-    الكفاءة الأساسي
1-    التعرف على أشكال الحروف الجائي والكلمات والعبارات، أو الجمل) في سياق الخطاب اللفظي عن انشطتي في المدرسة كتابتها إلى الاملاء والإنشاء.
‌ج-      مؤشرات
1-  تطابق الكلمات والجمل مع النص الأصليت
2-  تحديد الأخطاء
‌د-        الأهداف التعليمية
1-  نصوص الاستماع انشطتي في المدرسة
2-   الاملاء "من النص انشطتي في المدرسة
3-  . تطابق النص
‌ه-      المواد التعليمية
انشطتي في المدرسة
-       المفردات الجديدة
-       ن ص الخطاب
‌و-        طريقة التدريس
-       إملاء وإنشاء الكلمة ولجملة : وتستخدم هذه الطريقة للبدء في أنشطة التعلم، وخصوصا للنشاط الأولى.

‌ز-        خطوات التعلم
نشاط
مقدمة:
يشرح الأستاذ عن أساليب نماذج الكتابة
الأنشطة الأساسية
-       كتب المعلم الجملة القصيرة ثم يقرئها مرات وتتابع التلاميذ
-       أسئلة في معنى القطعة للتأكد من فهم التلاميذ لأفكارها.
-       يطلب المعلم من التلاميذ إخراج الكراسات ،وأدوات الكتابة ،ثم يملي عليهم القطعة الإملائية.
-       قراء المعلم القطعة مرة أخرى ليصلح التلاميذ ما وقعوا فيه من خطأ.
الأنشطة الختامية
-       تصحيح الخط عن كتابة الكلمات
مادة تجربة الإملائية
اَذْهَبُ اِلَى الْمَدْرَسَةِ - اَدْخُلُ الْفَصْلَ - نَسْتَمِعُ شَرْحَ الْاُسْتَاذِ - دَرْسُ الْلُغَةِ الْعَرَبِيَةِ -دَرْسُ الرِّيَاضِيَّاتِ – قِرَاءَةُ الْكُتُبِ - مَدْرَسَةٌ كَبِيْرَةٌ - مَكْتَبَةٌ كَبِيْرَةٌ - حِصَّةُ الْاِسْتِرَاحَةِ - كتابُ الْجُغْرَافِيَّةِ


المبحث الثالث
الخاتمة
أ‌. الخلاصة
أن الكتابة تحتاج إلى فهم وتذكر وفهم ماتقرأه في إطار التعلم الذاتي وقبل التطرق لمهاراتها لابد أن تتعرف بدايتا على الكتابة وعلى المبادئ الأساسية للكتابة وما تتضمنها، إن الكتابة هي وسيلة يوظفها الإنسان في نقل الأفكار والآراء والمشاعر إلى الآخرين.
أما أهداف مهارة الكتابة عند دكتور فتحى على يونس و دكتور محمد عبد الرؤوف الشيخ فهى: أن يكون بخط يمكن قراءة، أن يعرف المبادئ التى تؤدى إلى وضوح الخط، أن يستطيع الكتابة من اليمين إلى الشمال، أن يعرف المبادئ الإملاء و العلاقة بين الرموز و الصوت، أن يستخدم القواعد استخداما صحيحا، أن يكون الكلمات من الحروف.
ب. الإقتراحة
من البحث السابق أرجو إلى القراء الذى قراء هذه المقلة وهم يعطيوا الإنتقاد الذي بقصد لكي هذه المقالة ممبتاز، وأطلب منكم العفوا إذا وجدتموا اخطأت في هذه المقالة، وأقول لكم شكرا كثيرا و عس هذه المقالة نفع لنا.

قائمة المراجع
رشدي أحمد طعمية. تعليم العربية لغير الناطقين بها. (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م).
فتحى على يونس و محمد عبد الرؤوف الشيخ. المرجع. (القاهرة: مكتبة وهيبة، 1433ه – 2003م).
محمد صالح الشنطى. المهارات اللغوتة مدخل خصائص الغة العربية و فنونها، (السعودية: دارالأندلس للنشر و التوزيع، 1424ه – 2003 م).

Effendy، Ahmad Fuad، Metodologi Pengajaran Bahasa Arab، (Malang: Misykat، 2005).
http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=112820



[1]http://www.aoua.com/vb/showthread.php?t=112820
2 رشدي أحمد طعمية، تعليم العربية لغير الناطقين بها، (مصر: إيسيسكو، 1410ه-1989م)، ص 187
3 مرجع السابق، ص. 187-188
4 محمد صالح الشنطى، المهارات اللغوتة مدخل خصائص الغة العربية و فنونها، (السعودية: دارالأندلس للنشر و التوزيع، 1424ه – 2003 م)، ص 217-216
[5] Ahmad Fuad Effendy, Metodologi Pengajaran Bahasa Arab, (Malang: Misykat, 2005), h. 138-143
http://syangar.bodo.blogspot.co.cc